أرث
أرث بين القوم أفسد والتأريث الإغراء بين القوم والتأريث أيضا إيقاد النار وأرث النار أوقدها قال عدي بن زيد ولها ظبي يؤرثها عاقد في الجيد تقصارا وتأرثت هي اتقدت قال فإن بأعلى ذي المجازة سرحة طويلا على أهل المجازة عارها ولو ضربوها بالفؤوس وحرقوا على أصلها حتى تأرث نارها وفي حديث أسلم قال كنت مع عمر رضي الله عنه وإذا نار تؤرث بصرار التأريث إيقاد النار وإذكاؤها والإراث والأريث النار وصرار بالصاد المهملة موضع قريب من المدينة والإراث ما أعد للنار من حراقة ونحوها وقيل هي النار نفسها قال محجل رجلين طلق اليدين له غرة مثل ضوء الإراث ويقال أرث فلان بينهم الشر والحرب تأريثا وأرج تأريجا إذا أغرى بعضهم ببعض وهو إيقادها وأنشد أبو عبيد لعدي بن زيد ولها ظبي يؤرثها والأرثة بالضم عود أو سرجين يدفن في الرماد ويوضع عنده ليكون ثقوبا للنار عدة لها إذا احتيج إليها والإراث الرماد قال ساعدة بن جؤية عفا غير إرث من رماد كأنه حمام بألباد القطار جثوم قال السكري ألباد القطار ما لبده القطر والإرث الأصل قال ابن الأعرابي الإرث في الحسب والورث في المال وحكى يعقوب إنه لفي إرث مجد وإرف مجد على البدل الجوهري الإرث الميراث وأصل الهمزة فيه واو يقال هو في إرث صدق أي في أصل صدق وهو على إرث من كذا أي على أمر قديم توارثه الآخر عن الأول وفي حديث الحج إنكم على إرث من إرث أبيكم إبراهيم يريد به ميراثهم ملته ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله فاجتنبوا الرجس من الأوثان وأصل همزته واو لأنه من ورث يرث والإرث من الشيء البقية من أصله والجمع إراث قال كثير عزة فأوردهن من الدونكين حشارج يحفرن منها إراثا والأرثة سواد وبياض كبش آرث ونعجة أرثاء وهي الرقطاء فيها سواد وبياض والأرث والأرف الحدود بين الأرضين واحدتها أرثة وأرفة ابن سيده والأرثة الحد بين الأرضين وأرث الأرضين جعل بينهما أرثة قال أبو حنيفة الأرثة المكان ذو الأراضة السهل قال والأرث شبيه بالكعر إلا أن الكعر أبسط منه قال وله قضيب واحد في وسطه وفي رأسه مثل الفهر المصعنب غير أن لا شوك فيه فإذا جف تطاير ليس في جوفه شيء وهو مرعى للإبل خاصة تسمن عليه غير أنه يورثها الجرب ومنابته غلظ الأرض والأرثة الأكمة الحمراء
|
|