اعلانات

اعلانات

أطر


الأطر عطف الشيء تقبض على أحد طرفيه فتعوجه أطره يأطره ويأطره أطرا فانأطر انئطارا وأطره فتأطر عطفه فانعطف كالعود تراه مستديرا إذا جمعت بين طرفيه قال أبو النجم يصف فرسا كبداء قعشاء على تأطيرها وقال المغيرة بن حبناء التميمي وأنتم أناس تقمصون من القنا إذا ما رقى أكتافكم وتأطرا أي إذا انثنى وقال تأطرن بالميناء ثم جزعنه وقد لح من أحمالهن شجون وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إسرائيل والمعاصي فقال لا والذي نفسي بيده حتى تأخذوا على يدي الظالم وتأطروه على الحق أطرا قال أبو عمرو وغيره قوله تأطروه على الحق يقول تعطفوه عليه قال ابن الأثير من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أنه قال بالظاء المعجمة من باب ظأر ومنه الظئر وهي المرضعة وجعل الكلمة مقلوبة فقدم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء فقد أطرته تأطره أطرا قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها كأن كناسي ضالة يكنفانها وأطر قسي تحت صلب مؤبد شبه انحناء الأضلاع بما حني من طرفي القوس وقال العجاج يصف الإبل وباكرت ذا جمة نميرا لا آجن الماء ولا مأطورا وعاينت أعينها تامورا يطير عن أكتافها القتيرا قال المأطور البئر التي قد ضغطتها بئر إلى جنبها قال تامور جبيل صغير والقتير ما تطاير من أوبارها يطير من شدة المزاحمة وإذا كان حال البئر سهلا طوي بالشجر لئلا ينهدم فهو مأطور وتأطر الرمح تثنى ومنه في صفة آدم عليه السلام أنه كان طوالا فأطر الله منه أي ثناه وقصره ونقص من طوله يقال أطرت الشيء فانأطر وتأطر أي انثنى وفي حديث ابن مسعود أتاه زياد بن عدي فأطره إلى الأرض أي عطفه ويروى وطده وقد تقدم وأطر القوس والسحاب منحناهما سمي بالمصدر قال وهاتفة لأطريها حفيف وزرق في مركبة دقاق ثناه وإن كان مصدرا لأنه جعله كالاسم أبو زيد أطرت القوس آطرها أطرا إذا حنيتها والأطر كالاعوجاج تراه في السحاب وقال الهذلي أطر السحاب بها بياض المجدل قال وهو مصدر في معنى مفعول وتأطر بالمكان تحبس وتأطرت المرأة تأطرا لزمت بيتها وأقامت فيه قال عمر بن أبي ربيعة تأطرن حتى قلن لسن بوارحا وذبن كما ذاب السديف المسرهد والمأطورة العلبة يؤطر لرأسها عود ويدار ثم يلبس شفتها وربما ثني على العود المأطور أطراف جلد العلبة فتجف عليه قال الشاعر وأورثك الراعي عبيد هراوة ومأطورة فوق السوية من جلد قال والسوية مركب من مراكب النساء وقال ابن الأعرابي التأطير أن تبقى الجارية زمانا في بيت أبويها لا تتزوج والأطرة ما أحاط بالظفر من اللحم والجمع أطر وإطار وكل ما أحاط بشيء فهو له أطرة وإطار وإطار الشفة ما يفصل بينها وبين شعرات الشارب وهما إطاران وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السنة في قص الشارب فقال نقصه حتى يبدو الإطار قال أبو عبيد الإطار الحيد الشاخص ما بين مقص الشارب والشفة المختلط بالفم قال ابن الأثير يعني حرف الشفة الأعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة وإطار الذكر وأطرته حرف حوقه وإطار السهم وأطرته عقبة تلوى عليه وقيل هي العقبة التي تجمع الفوق وأطره يأطره أطرا عمل له إطارا ولف على مجمع الفوق عقبة والأطرة بالضم العقبة التي تلف على مجمع الفوق وإطار البيت كالمنطقة حوله والإطار قضبان الكرم تلوى للتعريش والإطار الحلقة من الناس لإحاطتهم بما حلقوا به قال بشر بن أبي خازم وحل الحي حي بني سبيع قراضبة ونحن لهم إطار أي ونحن محدقون بهم والأطرة طرف الأبهر في رأس الحجبة إلى منتهى الخاصرة وقيل هي من الفرس طرف الأبهر أبو عبيدة الأطرة طفطفة غليظة كأنها عصبة مركبة في رأس الحجبة وضلع الخلف وعند ضلع الخلف تبين الأطرة ويستحب للفرس تشنج أطرته وقوله كأن عراقيب القطا أطر لها حديث نواحيها بوقع وصلب يصف النصال والأطر على الفوق مثل الرصاف على الأرعاظ الليث والإطار إطار الدف وإطار المنخل خشبه وإطار الحافر ما أحاط بالأشعر وكل شيء أحاط بشيء فهو إطار له ومنه صفة شعر علي إنما كان له إطار أي شعر محيط برأسه ووسطه أصلع وأطرة الرمل كفته والأطير الذنب وقيل هو الكلام والشر يجيء من بعيد وقيل إنما سمي بذلك لإحاطته بالعنق ويقال في المثل أخذني بأطير غيري وقال مسكين الدارمي أبصرتني بأطير الرجال وكلفتني ما يقول البشر وقال الأصمعي إن بينهم لاواصر رحم وأواطر رحم وعواطف رحم بمعنى واحد الواحدة آصرة وآطرة وفي حديث علي فأطرتها بين نسائي أي شققتها وقسمتها بينهن وقيل هو من قولهم طار له في القسمة كذا أي وقع في حصته فيكون من فصل الطاء لا الهمزة والأطرة أن يؤخذ رماد ودم يلطخ به كسر القدر ويصلح قال قد أصلحت قدرا لها بأطره وأطعمت كرديدة وفدره