البيت
وقال بعض الشعراء في ذلك ما رأينا لغراب مثلا إذ بعثناه يجي بالمشمله غير فند أرسلوه قابسا فثوى حولا وسب العجله قال الشيخ الأصل في قوله يجي يجيء بالهمز فخفف الهمزة للضرورة والمشملة كساء يشتمل به دون القطيفة وحكى ابن الأعرابي أجاب الله غياثه والغواث بالضم الإغاثة وغوث الرجل واستغاث صاح واغوثاه والاسم الغوث والغواث والغواث وفي حديث هاجر أم إسمعيل فهل عندك غواث الغواث بالفتح كالغياث بالكسر من الإغاثة وفي الحديث اللهم أغثنا بالهمزة من الإغاثة ويقال فيه غاثه يغيثه وهو قليل قال وإنما هو من الغيث لا الإغاثة واستغاثني فلان فأغثته والاسم الغياث صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها وتقول ضرب فلان فغوث تغويثا إذا قال واغوثاه قال الأزهري ولم أسمع أحدا يقول غاثه يغوثه بالواو ابن سيده وغوث الرجل واستغاث صاح واغوثاه وأغاثه الله وغاثه غوثا وغياثا والأولى أعلى التهذيب والغياث ما أغاثك الله به وينقول الواقع في بلية أغثني أي فرج عني ويقال استغثت فلانا فما كان لي عنجه مغوثة ولا غوث أي إغاثة وغوث جائز في هذه المواضع أن يوضع اسم موضع المصدر من أغاث وغوث وغياث ومغيث أسماء والغوث بطن من طيئ وغوث قبيلة من اليمن وهو غوث بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ التهذيب وغوث حي من الأزد ومنه قول زهير ونخشى رماة الغوث من كل مرصد ويغوث صنم كان لمذحج قال ابن سنيده هذا قول الزجاج
|
|