بتك
البتك القطع وفي التنزيل العزيز وليبتكن آذان الأنعام قال أبو العباس يقول فليقطعن قال أبو منصور كأنه أراد والله أعلم تبحير أهل الجاهلية آذان أنعامهم وشقهم إياها الليث البتك قطع الأذن من أصلها وبتك الآذان أي قطعها شدد للكثرة وقيل البتك أن تقبض على شيء بيدك وفي التهذيب أن تقبض عى شعر أو ريش أو نحو ذلك ثم تجذبه إليك حتى ينقطع فينبتك من أصله وينتتف وكل طائفة صارت في يدك من ذلك فاسمها بتكة قال زهير حتى إذا ما هوت كف الغلام لها طارت وفي كفه من ريشها بتك وقيل البتك قطع الشيء من أصله بتكه يبتكه ويبتكه بتكا أي قطعه وبتكه فانبتك وتبتك والبتكة والبتكة القطعة منه والجمع بتك واستشهد ببيت زهير طارت وفي كفه من ريشها بتك وسيف باتك أي صارم قال ابن بري ومنه قول الشاعر إذا طلعت أولى العدي فنفرة إلى سلة من صارم الغر باتك وسيف باتك وبتوك قاطع وسيوف بواتك والبتكة أيضا جهمة من الليل
|
|