اعلانات

اعلانات

بسس


بس السويق والدقيق وغيرهما يبسه بسا خلطه بسمن أو زيت وهي البسيسة قال اللحياني هي التي تلت بسمن أو زيت ولا تبل والبس اتخاذ البسيسة وهو أن يلت السويق أو الدقيق أو الأقط المطحون بالسمن أو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ وقال يعقوب هو أشد من اللت بللا قال الراجز لا تخبزا خبزا وبسا ولا تطيلا بمناخ حبسا وذكر أبو عبيدة أنه لص من غطفان أراد أن يخبز فخاف أن يعجل عن ذلك فأكله عجينا ولم يجعل البس من السوق اللين ابن سيده والبسيسة الشعير يخلط بالنوى للإبل والبسيسة خبز يجفف ويدق ويشرب كما يشرب السويق قال ابن دريد وأحسبه الذي يسمى الفتوت وفي التنزيل العزيز وبست الجبال بسا قال الفراء صارت كالدقيق وكذلك قوله عز وجل
قوله وكذلك قوله عز وجل إلخ كذا بالأصل وعبارة متن القاموس وشرحه وبست الجبال بسا أي فتت نقله اللحياني فصارت أرضا قاله الفراء وقال أبو عبيدة فصارت ترابا وقيل نسفت كما قال تعالى ينسفها ربي نسفا وقيل سيقت كما قال تعالى وسيرت إلخ وسيرت الجبال فكانت سرابا وبست فتت فصارت أرضا وقيل نسفت كما قال تعالى ينسفها ربي نسفا وقيل سيقت كما قال تعالى وسيرت الجبال فكانت سرابا وقال الزجاج بست لتت وخلطت وبس الشيء إذا فتته وفي حديث المتعة ومعي بردة قد بس منها أي نيل منها وبليت وفي حديث مجاهد من أسماء مكة الباسة سميت بها لأنها تحطم من أخطأ فيها والبس الحطم ويروى بالنون من النس الطرد الأصمعي البسيسة كل شيء خلطته بغيره مثل السويق بالأقط ثم تبله بالرب أو مثل الشعير بالنوى للإبل يقال بسسته أبسه بسا وقال ثعلب معنى وبست الجبال بسا خلطت بالتراب وقال اللحياني قال بعضهم فتت وقال بعضهم سويت وقال أبو عبيدة صارت ترابا تربا وجاء بالأمر من حسه وبسه أي من حيث كان ولم يكن ويقال جئ به من حسك وبسك أي ائت به على كل حال من حيث شئت قال أبو عمرو يقال جاء به من حسه وبسه أي من جهده ولأطلبنه من حسي وبسي أي من جهدي وينشد تركت بيتي من الأش ياء قفرا مثل أمس كل شيء كنت قد جم عت من حسي وبسي وبس في ماله بسة ووزم وزمة أذهب منه شيئا عن اللحياني وبس بس ضرب من زجر الإبل وقد أبس بها وبس بس وبس بس من زجر الدابة بس بها يبس وأبس وقال اللحياني أبس بالناقة دعاها للحلب وقيل معناه دعا ولدها لتدر على حالبها وقال ابن دريد بس بالناقة وأبس بها دعاها للحلب وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يخرج قوم من المدينة إلى الشام واليمن والعراق يبسون والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون قال أبو عبيد قوله يبسون هو أن يقال في زجر الدابة إذا سقت حمارا أو غيره بس بس وبس بس بفتح الباء وكسرها وأكثر ما يقال بالفتح وهو صوت الزجر للسوق وهو من كلام أهل اليمن وفيه لغتان بسستها وأبسستها إذا سقتها وزجرتها وقلت لها بس بس فيقال على هذا يبسون ويبسون وأبس بالغنم إذا أسلاها إلى الماء وأبسست بالغنم إبساسا وقال أبو زيد أبسست بالمعز إذا أشليتها إلى الماء وأبس بالإبل عند الحلب إذا دعا الفصيل إلى أمه وأبس بأمه له التهذيب وأبسست بالإبل عند الحلب وهو صويت الراعي تسكن به الناقة عند الحلب وناقة بسوس تدر عند الإبساس وبسبس بالناقة كذلك وقال الراعي لعاشرة وهو قد خافها فظل يبسبس أو ينقر لعاشرة بعدما سارت عشر ليال يبسبس أي يبس بها يسكنها لتدر والإبساس بالشفتين دون اللسان والنقر باللسان دون الشفتين والجمل لا يبس إذا استصعب ولكن يشلى باسمه واسم أمه فيسكن وقيل الإبساس أن يمسح ضرع الناقة يسكنها لتدر وكذلك تبس الريح بالسحابة والبسس الرعاة والبسس النوق الإنسية والبسس الأسوقة الملتوتة والإبساس عند الحلب أن يقال للناقة بس بس أبو عبيد بسست الإبل وأبسست لغتان إذا زجرتها وقلت بس بس والعرب تقول في أمثالهم لا أفعله ما أبس عبد بناقته قال اللحياني وهو طوافه حولها ليحلبها أبو سعيد يبسون أي يسيحون في الأرض وانبس الرجل إذا ذهب وبسهم عنك أي اطردهم وبسست المال في البلاد فانبس إذا أرسلته فتفرق فيها مثل بثثته فانبث وقال الكسائي أبسست بالنعجة إذا دعوتها للحلب وقال الأصمعي لم أسمع الإبساس إلا في الإبل وقال ابن دريد بسست الغنم قلت لها بس بس والبسوس الناقة التي لا تدر إلا بالإبساس وهو أشن يقال لها بس بس بالضم والتشديد وهو الصويت الذي تسكن به الناقة عند الحلب وقد يقال ذلك لغير الإبل والبسوس اسم امرأة وهي خالة جساس بن مرة الشيباني كانت لها ناقة يقال لها سراب فرآها كليب وائل في حماه وقد كسرت بيض طير كان قد أجاره فرمى ضرعها بسهم فوثب جساس علة كليب فقتله فهاجت حرب بكر وتغلب ابني وائل بسببها أربعين سنة حتى ضربت بها العرب المثل في الشؤم وبها سميت حرب البسوس وقيل إن الناقة عقرها جساس بن مرة ومن أمثال العرب السائرة غيره وفي الحديث هو اشأم من البسوس وهي ناقة كانت تدر على المبس بها ولذلك سميت بسوسا أصابها رجل من العرب بسهم في ضرعها فقتلها وفي البسوس قول آخر روي عن ابن عباس قال الأزهري وهذه أشبه بالحق وروى بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها قال هو رجل أعطي ثلاث دعوات يستجاب له فيها وكان له امرأة يقال لها البسوس وكان له منها ولد وكانت له محبة فقالت اجعل لي منها دعوة واحدة قال فلك واحدة فماذا تأمرين قالت ادع الله أن يجعلني أجمل امرأة في بني إسرائيل فلما علمت أن ليس فيهم مثلها رغبت عنه وأرادت شيئا آخر فدعا الله عليها أن يجعلها كلبة نباحة فذهبت فيها دعوتان وجاء بنوها فلقالوا ليس لنا على هذا قرار قد صارت أمنا كلبة تعيرنا بها الناس فادع الله أن يعيدها إلى الحال التي كانت عليها فدعا الله فعادت كما كانت فذهبت الدعوات الثلاث في البسوس وبها يضرب المثل في الشؤم وبس زجر للحافر وبس بمعنى حسب فارسية وقد بسبس به وأبس به وأس به إلى الطعام دعاه وبس الإبل بسا ساقها قال لا تخبزا خبزا وبسا بسا وقال ابن دريد معناه لا تبطئا في الخبز وبسا الدقيق بالماء فكلاه وفي ترجمة خبز الخبز السوق الشديد بالضرب والبس السير الرقيق بسست أبس بسا وبسست الإبل أبسها بالضم بسا إذا سقتها سوقا لطيفا والبس السوق اللين وقيل البس أن تبل الدقيق ثم تأكله والخبز أن تخبز المليل والبسيسة عندهم الدقيق والسويق يلت ويتخذ زادا ابن السكيت بسست السويق والدقيق أبسه بسا إذا بللته بشيء من الماء وهو أشد من اللت وبس الرجل يبسه طرده ونحاه وانبس تنحى وبس عقاربه أرسل نمائمه وأذاه وانبست الحية انسابت على وجه الأرض قال وانبس حيات الكثيب الأهيل وانبس في الأرض ذهب عن اللحياني وحده حكاه في باب انبست الحيات انبساسا قال والمعروف عند أبي عبيد وغيره اربس وفي حديث الحجاج قال للنعمان بن زرعة أمن أهل الرس والبس أنت البس الدس يقال بس فلان لفلان من يتخبر له خبره ويأتيه به أي دسه إليه والبسبسة السعاية بين الناس والبسبس شجر والبسبس لغة في السبسب وزعم يعقوب أنه من المقلوب والبسابس الكذب والبسبس القفر والترهات البسابس هي الباطل وربما قالوا ترهات البسابس بالإضافة وفي حديث قس فبينا أنا أجول بسبسها البسبس البر المقفر الواسع ويروى سبسبها وهو بمعناه وبسبس بوله كسبسبه والبسباس بقلة قال أبو حنيفة البسباس من النبات الطيب الريح وزعم بعض الرواةى أنه النانخاه وأما أبو زياد فقال البسباس طيب الريح يشبه طعمه طعم الجزر واحدته بسباسة الليث البسباسة بقلة قال الأزهري هي معروفة عند العرب قال والبسبس شجر تتخذ منه الرجال قال الأزهري الذي قاله الليث في البسبس أنه شجر لا أعرفه قال وأراه أراد السبسب وبسباسة اسم امرأة والبسوس كذلك وبس موضع عند حنين قال عباس بن مرداس السلمي ركضت الخيل فيها بين بس إلى الأوراد تنحط بالنهاب قال وأرى عاهان بن كعب إياه عنى بقوله بنيك وهجمة كأشاء بس غلاظ منابت القصرات كوم يقول عليك بنيك أو انظر بنيك ورفع هجمة على تقدير وهذه هجمة كالأشاء ففيها ما يشغلك عن النعيم
بسط في أسماء الله تعالى الباسط هو الذي يبسط الرزق لعباده ويوسعه عليهم بجوده ورحمته ويبسط الأرواح في الأجساد عند الحياة والبسط نقيض القبض بسطه يبسطه بسطا فانبسط وبسطه فتبسط قال بعض الأغفال إذا الصحيح غل كفا غلا بسط كفيه معا وبلا وبسط الشيء نشره وبالصاد أيضا وبسط العذر قبوله وانبسط الشيء على الأرض والبسيط من الأرض كالبساط من الثياب والجمع البسط والبساط ما بسط وأرض بساط وبسيطة منبسطة مستوية قال ذو الرمة ودو ككف المشتري غير أنه بساط لأخفاف المراسيل واسع وقال آخر ولو كان في الأرض البسيطة منهم لمختبط عاف لما عرف الفقر وقيل البسيطة الأرض اسم لها أبو عبيد وغيره البساط والبسيطة الأرض العريضة الواسعة وتبسط في البلاد أي سار فيها طولا وعرضا ويقال مكان بساط وبسيط قال العديل بن الفرخ ودون يد الحجاج من أن تنالني بساط لأيدي الناعجات عريض قال وقال غير واحد من العرب بيننا وبين الماء ميل بساط أي ميل متاح وقال الفراء أرض بساط وبساط مستوية لا نبل فيها ابن الأعرابي التبسط التنزه يقال خرج يتبسط مأخوذ من البساط وهي الأرض ذات الرياحين ابن السكيت فرش لي فلان فراشا لا يبسطني إذا ضاق عنك وهذا فراش يبسطني إذا كان سابغا وهذا فراش يبسطك إذا كان واسعا وهذا بساط يبسطك أي يسعك والبساط ورق السمر يبسط له ثوب ثم يضرب فينحت عليه ورجل بسيط منبسط بلسانه وقد بسط بساطة الليث البسيط الرجل المنبسط اللسان والمرأة بسيط ورجل بسيط اليدين منبسط بالمعروف وبسيط الوجه متهلل وجمعها بسط قال الشاعر في فتية بسط الأكف مسامح عند الفصال قديمهم لم يدثر ويد بسط أي مطلقة وروي عن الحكم قال في قراءة عبد الله بل يداه بسطان قال ابن الأنباري معنى بسطان
مبسوطتان وروي عن عروة أنه قال مكتوب في الحكمة ليكن وجهك بسطا تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء أي متبسطا منطلقا قال وبسط وبسط بمعنى مبسوطتين والانبساط ترك الاحتشام ويقال بسطت من فلان فانبسط قال والأشبه في قوله بل يداه بسطان
قوله بل يداه بسطان سبق انها بالكسر وفي القاموس وقرئ بل يداه بسطان بالكسر والضم
أن تكون الباء مفتوحة حملا على باقي الصفات كالرحمن والغضبان فأما بالضم ففي المصادر كالغفران والرضوان وقال الزمخشري يدا الله بسطان تثنية بسط مثل روضة أنف ثم يخفف فيقال بسط كأذن وأذن وفي قراءة عبد الله بل يداه بسطان جعل بسط اليد كناية عن الجود وتمثيلا ولا يد ثم ولا بسط تعالى الله وتقدس عن ذلك وإنه ليبسطني ما بسطك ويقبضني ما قبضك أي يسرني ما سرك ويسوءني ما ساءك وفي حديث فاطمة رضوان الله عليها يبسطني ما يبسطها أي يسرني ما يسرها لأن الإنسان إذا سر انبسط وجهه واستبشر وفي الحديث لا تبسط ذراعيك انبساط الكلب أي لا تفرشهما على الأرض في الصلاة والانبساط مصدر انبسط لا بسط فحمله عليه والبسيط جنس من العروض سمي به لانبساط أسبابه قال أبو إسحق انبسطت فيه الأسباب فصار أوله مستفعلن فيه سببان متصلان في أوله وبسط فلان يده بما يحب ويكره وبسط إلي يده بما أحب وأكره وبسطها مدها وفي التنزيل العزيز لئن بسطت إلي يدك لتقتلني وأذن بسطاء عريضة عظيمة وانبسط النهار وغيره امتد وطال وفي الحديث في وصف الغيث فوقع بسيطا متداركا أي انبسط في الأرض واتسع والمتدارك المتتابع والبسطة الفضيلة وفي التنزيل العزيز قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم وقرئ بصطة قال الزجاج أعلمهم أن الله اصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم فأعلم أن العلم الذي به يجب أن يقع الاختيار لا المال وأعلم أن الزيادة في الجسم مما يهيب
قوله يهيب من باب ضرب لغة في يهابه كما في المصباح
العدو والبسطة الزيادة والبصطة بالصاد لغة في البسطة والبسطة السعة وفلان بسيط الجسم والباع وامرأة بسطة حسنة الجسم سهلته وظبية بسطة كذلك والبسط والبسط الناقة المخلاة على أولادها المتروكة معها لا تمنع منها والجمع أبساط وبساط الأخيرة من الجمع العزيز وحكى ابن الأعرابي في جمعها بسط وأنشد للمرار متابيع بسط متئمات رواجع كما رجعت في ليلها أم حائل وقيل البسط هنا المنبسطة على أولادها لا تنقبض عنها قال ابن سيده وليس هذا بقوي ورواجع مرجعة على أولادها وتربع عليها وتنزع إليها كأنه توهم طرح الزائد ولو أتم لقال مراجع ومتئمات معها حوار وابن مخاض كأنها ولدت اثنين اثنين من كثرة نسلها وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كتب لوفد كلب وقيل لوفد بني عليم كتابا فيه عليهم في الهمولة الراعية البساط الظؤار في كل خمسين من الإبل ناقة غير ذات عوار البساط يروى بالفتح والضم والكسر والهمولة الإبل الراعية والحمولة التي يحمل عليها والبساط جمع بسط وهي الناقة التي تركت وولدها لا يمنع منها ولا تعطف على غيره وهي عند العرب بسط وبسوط وجمع بسط بساط وجمع بسوط بسط هكذا سمع من العرب وقال أبو النجم يدفع عنها الجوع كل مدفع خمسون بسطا في خلايا أربع البساط بالفتح والكسر والضم وقال الأزهري هو بالكسر جمع بسط وبسط بمعنى مبسوطة كالطحن والقطف أي بسطت على أولادها وبالضم جمع بسط كظئر وظؤار وكذلك قال الجوهري فأما بالفتح فهو الأرض الواسعة فإن صحت الرواية فيكون المعنى في الهمولة التي ترعى الأرض الواسعة وحينئذ تكون الطاء منصوبة على المفعول والظؤار جمع ظئر وهي التي ترضع وقد أبسطت أي تركت مع ولدها قال أبو منصور بسوط فعول بمعنى مفعول كما يقال حلوب وركوب للتي تحلب وتركب وبسط بمعنى مبسوطة كالطحن بمعنى المطحون والقطف بمعنى المقطوف وعقبة باسطة بينها وبين الماء ليلتان قال ابن السكيت سرنا عقبة جوادا وعقبة باسطة وعقبة حجونا أي بعيدة طويلة وقال أبو زيد حفر الرجل قامة باسطة إذا حفر مدى قامته ومد يده وقال غيره الباسوط من الأقتاب ضد المفروق ويقال أيضا قتب مبسوط والجمع مباسيط كما يجمع المفروق مفاريق وماء باسط بعيد من الكلإ وهو دون المطلب وبسيطة اسم موضع وكذلك بسيطة قال ما أنت يا بسيط التي التي أنذرنيك في المقيل صحبتي قال ابن سيده أراد يا بسيطة فرخم على لغة من قال يا حار ولو أراد لغة من قال يا حار لقال يا بسيط لكن الشاعر اختار الترخيم على لغة من قال يا حار ليعلم أنه أراد يا بسيطة ولو قال يا بسيط لجاز أن يظن أنه بلد يسمى بسيطا غير مصغر فاحتاج إليه فحقره وأن يظن أن اسم هذا المكان بسيط فأزال اللبس بالترخيم على لغة من قال يا حار فالكسر أشيع وأذيع ابن بري بسيطة اسم موضع ربما سلكه الحجاج إلى بيت الله ولا تدخله الألف واللام والبسيطة
قوله والبسيطة إلخ ضبطه ياقوت بفتح الياء وكسر السين وهو غير هذا الموضع بين الكوفة ومكة قال ابن بري وقول الراجز إنك يا بسيطة التي التي أنذرنيك في الطريق إخوتي قال يحتمل الموضعين