جبأ
جبأ عنه يجبأ ارتدع وجبأت عن الأمر إذا هبته وارتدعت عنه ورجل جباء يمد ويقصر قوله يمد ويقصر إلخ عبارتان جمع المؤلف بينهما على عادته بضم الجيم مهموز مقصور جبان قال مفروق بن عمرو الشيباني يرثي إخوته قيسا والدعاء وبشرا القتلى في غزوة بارق بشط الفيض أبكي على الدعاء في كل شتوة ولهفي على قيس زمام الفوارس فما أنا من ريب الزمان بجبإ ولا أنا من سيب الإله بيائس وحكى سيبويه جباء بالمد وفسره السيرافي أنه في معنى جبإ قال سيبويه وغلب عليه الجمع بالواو والنون لأن مؤنثه مما تدخله التاء وجبأت عيني عن الشيء نبت عنه وكرهته فتأخرت عنه الأصمعي يقال للمرأة إذا كانت كريهة المنظر لا تستحلى إن العين لتجبأ عنها وقال حميد بن ثور الهلالي ص ليست إذا سمنت بجابئة عنها العيون كريهة المس قوله كريهة ضبطت في التكملة بالنصب والجر ورمز لذلك على عادته بكلمة معا أبو عمرو الجباء من النساء بوزن جباع التي إذا نظرت لا تروع الأصمعي هي التي إذا نظرت إلى الرجال انخزلت راجعة لصغرها وقال ابن مقبل وطفلة غير جباء ولا نصف من دل أمثالها باد ومكتوم
وكأنه قال ليست بصغيرة ولا كبيرة وروى غيره جباع وهي القصيرة وهو مذكور في موضعه شبهها بسهم قصير يرمي به الصبيان يقال له الجباع وجبأ عليه الأسود من جحره يجبأ جبأ وجبوءا طلع وخرج وكذلك الضبع والضب واليربوع ولا يكون ذلك إلا ان يفزعك وجبأ على القوم طلع عليهم مفاجأة وأجبأ عليهم أشرف وفي حديث أسامة فلما رأونا جبؤوا من أخبيتهم أي خرجوا منها يقال جبأ عليهم يجبأ إذا خرج وما جبأ عن شتمي اي ما تأخر ولا كذب وجبأت عن الرجل جبأ وجبوءا خنست عنه وانشد وهل أنا الا مثل سيقة العدا إن استقدمت نحر وإن جبأت عقر ابن الأعرابي الإجباء ان يغيب الرجل إبله عن المصدق يقال جبأ عن الشيء توارى عنه وأجبيته إذا واريته وجبأ الضب في جحره إذا استخفى والجبء الكمأة الحمراء وقال أبو حنيفة الجبأة هنة بيضاء كأنها كمء ولا ينتفع بها والجمع أجبؤ وجبأة مثال فقع وفقعة قال سيبويه وليس ذلك بالقياس يعني تكسير فعل على فعلة واما الجبأة فاسم للجمع كما ذهب اليه في كمء وكمأة لأن فعلا ليس مما يكسر على فعلة لأن فعلة ليست من أبنية الجموع وتحقيره جبيئة على لفظه ولا يرد إلى واحده ثم يجمع بالألف والتاء لأن أسماء الجموع بمنزلة الآحاد وأنشد أبو زيد أخشى ركيبا ورجيلا عاديا فلم يرد ركبا ولا رجلا إلى واحده وبهذا قوي قول سيبويه على قول أبي الحسن لأن هذا عند أبي الحسن جمع لا اسم جمع وقال ابن الأعرابي الجبء الكمأة السود والسود خيار الكمأة وأنشد إن أحيحا مات من غير مرض ووجد في مرمضه حيث ارتمض عساقل وجبأ فيها قضض فجبأ هنا يجوز أن يكون جمع جبء كجبأة وهو نادر ويجوز أن يكون اراد جبأة فحذف الهاء للضرورة ويجوز أن يكون اسما للجمع وحكى كراع في جمع جبء جباء على مثال بناء فإن صح ذلك فإنما جبأ اسم لجمع جبء وليس بجمع له لأن فعلا بسكون العين ليس مما يجمع على فعل بفتح العين وأجبأت الأرض اي كثرت جبأتها وفي الصحاح اي كثرت كمأتها وهي ارض مجبأة قال الأحمر ص الجبأة هي التي إلى الحمرة والكمأة هي التي إلى الغبرة والسواد والفقعة البيض وبنات أوبر الصغار الأصمعي من الكمأة الجبأة قال أبو زيد هي الحمر منها واحدها جبء وثلاثة أجبؤ والجبء نقرة في الجبل يجتمع فيها الماء عن أبي العميثل الأعرابي وفي التهذيب الجبء حفرة يستنقع فيها الماء والجبأة مثل الجبهة الفرزوم وهي خشبة الحذاء التي يحذو عليها قال الجعدي في مرفقيه تقارب وله بركة زور كجبأة الخزم والجبأة مقط شراسيف البعير إلى السرة والضرع والإجباء بيع الزرع قبل أن يبدو صلاحه أو يدرك تقول منه أجبأت الزرع وجاء في الحديث بلا همز من أجبى فقد أربى وأصله الهمز وامرأة جبأى قائمة الثد يين ومجبأة أفضي اليها فخبطت قوله ومجبأة إلخ كذا في النسخ وأصل العبارة لابن سيده وهي غير محررة التهذيب سمي الجراد الجابئ لطلوعه يقال جبأ علينا فلان أي طلع والجابئ الجراد يهمز ولا يهمز وجبأ الجراد هجم على البلد قال الهذلي صابوا بستة أبيات وأربعة حتى كأن عليهم جابئا لبدا وكل طالع فجأة جابئ وسنذكره في المعتل أيضا ابن بزرج جأبة البطن وجبأته مأنته والجبأ السهم الذي يوضع أسفله كالجوزة في موضع النصل والجبأ طرف قرن الثور عن كراع قال ابن سيده ولا أدري ما صحتها
|
|