جنأ
جنأ عليه يجنأ جنوءا وجانأ عليه وتجانأ عليه أكب وفي التهذيب جنأ في عدوه إذا ألح وأكب وأنشد وكأنه فوت الحوالب جانئا ريم تضايقه كلاب أخضع تضايقه تلجئه ريم أخضع وأجنأ الرجل على الشيء أكب قال وإذا أكب الرجل على الرجل يقيه شيئا قيل أجنأ وفي الحديث فعلق يجانئ عليها يقيها الحجارة أي يكب عليها وفي الحديث أن يهوديا زنى بامرأة فأمر برجمهما فجعل الرجل يجنئ عليها أي يكب ويميل عليها ليقيها الحجارة وفي رواية أخرى فلقد رأيته يجانئ عليها مفاعلة من جانأ يجانئ ويروى بالحاء المهملة وسيجيء ان شاء الله تعالى وفي حديث هرقل في صفة إسحق عليه السلام أبيض أجنأ خفيف العارضين الجنأ ميل في الظهر وقيل في العنق وجنأت المرأة على الولد أكبت عليه قال بيضاء صفراء لم تجنأ على ولد إلا لأخرى ولم تقعد على نار وقال كثير عزة أغاضر لو شهدت غداة بنتم جنوء العائدات على وسادي وقال ثعلب جنئ عليه أكب عليه يكلمه وجنئ الرجل جنأ وهو أجنأ بين الجنإ أشرف كاهله على صدره وفي الصحاح رجل أجنأ بين الجنإ أي أحدب الظهر وقال ثعلب جنأ ظهره جنوءا كذلك ص والانثى جنواء وجنئ الرجل يجنأ جنأ إذا كانت فيه خلقة الأصمعي جنأ يجنأ جنوءا إذا انكب على فرسه يتقي الطعن وقال مالك بن نويرة ونجاك منا بعدما ملت جانئا ورمت حياض الموت كل مرام
قال فإذا كان مستقيم الظهر ثم أصابه جنأ قيل جنئ يجنأ جنأ فهو أجنأ الليث الأجنأ الذي في كاهله انحناء على صدره وليس بالأحدب أبو عمرو رجل أجنأ وأدنأ مهموزان بمعنى الأقعس وهو الذي في صدره انكباب إلى ظهره وظليم أجنأ ونعامة جنآء ومن حذف الهمزة قال جنواء والمصدر الجنأ وأنشد أصك مصلم الأذنين أجنا والمجنأ بالضم الترس لا حديدا به قال أبو قيس ابن الأسلت السلمي أحفزها عني بذي رونق مهند كالملح قطاع صدق حسام وادق حده ومجنإ أسمر قراع والوادق الماضي في الضريبة وقول ساعدة بن جؤية إذا ما زار مجنأة عليها ثقال الصخر والخشب القطيل انما عنى قبرا والمجنأة حفرة القبر قال الهذلي وأنشد البيت إذا ما زار مجنأة عليها
|
|