حطأ
حطأ به الأرض حطأ ضربها به وصرعه قال قد حطأت أم خثيم بأذن بخارج الخثلة مفسوء القطن أراد بأذن فخفف قال الأزهري وأنشد شمر ووالله لا آتي ابن حاطئة استها سجيس عجيس ما أبان لسانيا ص أي ضاربة استها وقال الليث الحطء مهموز شدة الصرع يقال احتمله فحطأ به الأرض أبو زيد حطأت الرجل حطأ إذا صرعته قال وحطأته بيدي حطأ إذا قفدته وقال شمر حطأته بيدي أي ضربته والحطيئة من هذا تصغير حطأة وهي الضرب بالأرض قال أقرأنيه الإيادي وقال قطرب الحطأة ضربة باليد مبسوطة أي الجسد أصابت والحطيئة منه مأخوذ وحطأه بيده حطأ ضربه بها منشورة أي موضع أصابت وحطأه ضرب ظهره بيده مبسوطة وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقفاي فحطأني حطأة وقال اذهب فادع لي فلانا وقد روي غير مهموز رواه ابن الأعرابي فحطاني حطوة وقال خالد بن جنبة لا تكون الحطأة إلا ضربة بالكف بين الكتفين أو على جراش قوله جراش كذا في نسخة التهذيب مضبوطا الجنب أو الصدر أو على الكتد فان كانت بالرأس فهي صقعة وان كانت بالوجه فهي لطمة وقال أبو زيد حطأت رأسه حطأة شديدة وهي شدة القفد بالراحة وأنشد وإن حطأت كتفيه ذرملا ابن الاثير يقال حطأه يحطؤه حطأ إذا دفعه بكفه ومنه حديث المغيرة قال لمعاوية حين ولى عمرا ما لبثك السهمي أن حطأ بك إذا تشاورتما أي دفعك عن رأيك وحطأت القدر بزبدها أي دفعته ورمت به عند الغليان وبه سمي الحطيئة وحطأ بسلحه رمى به وحطأ المرأة حطأ نكحها وحطأ حطأ ضرط وحطأ بها حبق والحطيء من الناس مهموز على مثال فعيل الرذال من الرجال وقال شمر الحطيء حرف غريب يقال حطيء نطيء إتباع له والحطيئة الرجل القصير وسمي الحطيئة لدمامته والحطيئة شاعر معروف التهذيب حطأ يحطئ إذا جعس جعسا رهوا وأنشد أحطئ فإنك أنت أقذر من مشى وبذاك سميت الحطيئة فاذرق أي اسلح وقيل الحطء الدفع وفي النوادر يقال حطء من تمر وحتء من تمر أي رفض قدر ما يحمله الإنسان فوق ظهره وقال الأزهري في أثناء ترجمة طحا وحطى قوله وحطى كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء ألقى الانسان على وجهه
|
|