حطن
التهذيب أهمله الليث والحطان التيس فإن كان فعالا مثل كذاب من الكذب فالنون أصلية من حطن وإن جعلته فعلانا فهو من الحط والله أعلم حطنط الأزهري حطنطى يعير بها الرجل إذا نسب إلى الحمق حطا لم يذكره الجوهري ولا رأيته في المحكم قال الأزهري عن ابن الأعرابي الحطو تحريكك الشيء مزعزعا ومنه حديث ابن عباس رضي الله عنه أتاني النبي صلى الله عليه وسلم فحطاني حطوة هكذا رواه غير مهموز وهمزه غيره قال وقرأته بخط شمر فيما فسر من حديث ابن عباس قال تناول النبي صلى الله عليه وسلم بقفاي فحطأني حطأة وقال ابن الأثير قال الهروي جاء به الراوي غير مهموز وقال ابن بري في أماليه يقال للقملة حطاة وجمعها حطا قال وذكره ابن ولاد بالظاء المعجمة وهو خطأ
|
|