حكأ
حكأ العقدة حكأ وأحكأها إحكاء وأحكأها شدها وأحكمها قال عدي بن زيد العبادي يصف جارية أجل ان الله قد فضلكم فوق من أحكأ صلبا بإزار أراد فوق من أحكأ إزارا بصلب معناه فضلكم على من ائتزر فشد صلبه بإزار أي فوق الناس أجمعين لأن الناس كلهم يحكئون أزرهم بأصلابهم ويروى فوق ما أحكي بصلب وإزار أي بحسب وعفة أراد بالصلب ههنا الحسب وبالإزار العفة عن المحارم أي فضلكم الله بحسب وعفاف فوق ما أحكي أي ما أقول وقال شمر هو من أحكأت العقدة أي أحكمتها واحتكأت هي اشتدت واحتكأ العقد في عنقه نشب واحتكأ الشيء في صدره ثبت ابن السكيت يقال احتكأ ذلك الأمر في نفسي أي ثبت فلم أشك فيه ومنه احتكأت العقدة يقال سمعت أحاديث فما احتكأ في صدري منها شيء أي ما تخالج وفي النوادر يقال لو احتكأ لي أمري لفعلت كذا أي لو بان لي أمري في أوله ص والحكأة دويبة وقيل هي العظاية الضخمة يهمز ولا يهمز والجميع الحكأ مقصور ابن الاثير وفي حديث عطاء أنه سئل عن الحكأة فقال ما أحب قتلها الحكأة العظاءة بلغة أهل مكة وجمعها حكاء وقد يقال بغير همز ويجمع على حكا مقصور قال أبو حاتم قالت أم الهيثم الحكاءة ممدودة مهموزة قال ابن الأثير وهو كما قالت قال والحكاء ممدود ذكر الخنافس وإنما لم يحب قتلها لأنها لا تؤذي قال هكذا قال أبو موسى وروي عن الأزهري أنه قال أهل مكة يسمون العظاءة الحكأة والجمع الحكأ مقصورة
|
|