حوط
حاطه يحوطه حوطا وحيطة وحياطة حفظه وتعهده وقول الهذلي وأحفظ منصبي وأحوط عرضي وبعض القوم ليس بذي حياط أراد حياطة وحذف الهاء كقول الله تعالى وإقام الصلاة يريد الإقامة وكذلك حوطه قال ساعدة ابن جؤية علي وكانوا أهل عز مقدم ومجد إذا ما حوط المجد نائل قوله حوط المجد وقوله ويروى حوص كذا في الأصل مضبوطا ويروى حوص وهو مذكور في موضعه وتحوطه كحوطه واحتاط الرجل أخذ في أموره بالأحزم واحتاط الرجل لنفسه أي أخذ بالثقة والحوطة والحيطة الاحتياط وحاطه الله حوطا وحياطة والاسم الحيطة والحيطة صانه وكلأه ورعاه وفي حديث العباس قلت يا رسول الله ما أغنيت عن عمك يعني أبا طالب فإنه كان يحوطك حاطه يحوطه حوطا إذا حفظه وصانه وذب عنه وتوفر على مصالحه وفي الحديث وتحيط دعوته من ورائهم أي تحدق بهم من جميع نواحيهم وحاطه وأحاط به والعير يحوط عانته يجمعها والحائط الجدار لأنه يحوط ما فيه والجمع حيطان قال سيبويه وكان قياسه حوطانا وحكى ابن الأعرابي في جمعه حياط كقائم وقام إلا أن حائطا قد غلب عليه الاسم فحكمه أن يكسر على ما يكسر عليه فاعل إذا كان اسما قال الجوهري صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها قال ابن جني الحائط اسم بمنزلة السقف والركنن وإن كان فيه معنى الحوط وحوط حائطا عمله وقال أبو زيد حطت قومي وأحطت الحائط وحوط حائطا عمله وحوط كرمه تحويطا أي بنى حوله حائطا فهو كرم محوط ومنه قولهم أنا أحوط حول ذلك الأمر أي أدور والحواط حظيرة تتخذ للطعام لأنها تحوطه والحواط حظيرة تتخذ للطعام أو الشيء يقلع عنه سريعا وأنشد إنا وجدنا عرس الحناط مذمومة لئيمة الحواط والحواطة حظيرة تتخذ للطعام والحيطة بالكسر الحياطة وهما من الواو ومع فلان حيطة لك ولا تقل عليك أي تحنن وتعطف والمحاط المكان الذي يكون خلف المال والقوم يستدير بهم ويحوطهم قال العجاج حتى رأى من خمر المحاط وقيل الأرض المحاط التي عليها حائط وحديقة فإذا لم يحيط عليها فهي ضاحية وفي حديث أبي طلحة فإذا هو في الحائط وعليه خميصة الحائط ههنا البستان من النخيل إذا كان عليه حائط وهو الجدار وتكرر في الحديث وجمعه الحوائط وفي الحديث على أهل الحوائط حفظها بالنهار يعني البساتين وهو عام فيها وحواط الأمر قوامه وكل من بلغ أقصى شيء وأحصى علمه فقد أحاط به وأحاطت به الخيل وحاطت واحتاطت أحدقت واحتاطت بفلان وأحاطت إذا أحدقت به وكل من أحرز شيئا كله وبلغ علمه أقصاه فقد أحاط به يقال هذا الأمر ما أحطت به علما وقوله تعالى والله محيط بالكافرين أي جامعهم يوم القيامة وأحاط بالأمر إذا أحدق به من جوانبه كله وقوله تعالى والله من ورائهم محيط أي لا يعجزه أحد قدرته مشتملة عليهم وحاطهم قصاهم وبقصاهم قاتل عنهم وقوله تعالى أحطت بما لم تحط به أي علمته من جميع جهاته وأحاط به علمه وأحاط به علما وفي الحديث أحطت به علما أي أحدق علمي به من جميع جهاته وعرفه ابن بزرج يقولون للدراهم إذا نقصت في الفرائض أو غيرها هلم حوطها قال والحوط ما تتمم به الدراهم وحاوطت فلانا محاوطة إذا داورته في أمر تريده منه وهو يأباه كأنك تحوطه ويحوطك قال ابن مقبل وحاوطته حتى ثنيت عنانه على مدبر العلباء ريان كاهله وأحيط بفلان إذا دنا هلاكه فهو محاط به قال الله عز وجل وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها أي أصابه ما أهلكه وأفسده وقوله تعالى إلا أن يحاط بكم أي تؤخذوا من جوانبكم والحائط من هذا وأحاطت به خطيئته أي مات على شركه نعوذ بالله من خاتمة السوء ابن الأعرابي الحوط خيط مفتول من لونين أحمر وأسود يقال له البريم تشده المرأة على وسطها لئلا تصيبها العين فيه خرزات وهلال من فضة يسمى ذلك الهلال الحوط ويسمى الخيط به ابن الأعرابي حط حط إذا أمرته أن يحلي صبية بالحوط وهو هلال من فضة وحط حط إذا أمرته بصلة الرحم وحوط الحظائر رجل من النمر بن قاسط وهو أخو المنذر بن امرئ القيس لأمه جد النعمان بن المنذر وتحوط وتحيط وتحيط والتحوط والتحيط كله اسم للسنة الشديدة حوف الحافة والحوف الناحية والجانب وسنذكر ذلك في حيف لأن هذه الكلمة يائية وواوية وتحوف الشيء أخذ حافته وأخذه من حافته وتخوفه بالخاء بمعناه الجوهري تحوفه أي تنقصه غيره وحافتا الوادي جانباه وحاف الشيء حوفا كان في حافته وحافه راره قال ابن الزبعرى ونعمان قد غادرن تحت لوائه طير يحفن وقوع كذا بياض بسائر النسخ وحوف الوادي حرفه وناحيته قال ضمرة ابن ضمرة ولو كنت حربا ما طلعت طويلعا ولا حوفه إلا خميسا عرمرما ويروى جوفه وجوه وفي الحديث سلط قوله سلط إلخ ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا عليهم موت طاعون يحوف القلوب أي يغيرها عن التوكل ويدعوها إلى الانتقال والهرب منه وهو من الحافة ناحية الموضع وجانبه ويروى يحوف بضم الياء وتشديد الواو وكسرها وقال أبو عبيد إنما هو بفتح الياء وسكون الواو وفي حديث حذيفة لما قتل عمر رضي الله عنه ترك الناس حافة الإسلام أي جانبه وطرفه وفي الحديث كان عمارة بن الوليد وعمرو بن العاص في البحر فجلس عمرو على ميحاف السفينة فدفعه عمارة أراد بالميحاف أحد جانبي السفينة ويروى بالنون والجيم والحافة الثور الذي في وسط الكدس وهو أشقى العوامل والحوف بلغة أهل الحوف وأهل الشحر كالهودج وليس به تركب به المرأة البعير وقيل الحوف مركب للنساء ليس بهودج ولا رحل والحوف الثوب والحوف جلد يشقق كهيئة الإزار تلبسه الحائض والصبيان وجمعه أحواف وقال ابن الأعرابي هو جلد يقد سيورا عرض السير أربع أصابع أو شبر تلبسه الجارية صغيرة قبل أن تدرك وتلبسه أيضا وهي حائض حجازية وهي الرهط نجدية وقال مرة هي كالنقبة إلا أنها تقدد قددا عرض القدة أربع أصابع إن كانت من أدم أو خرق قال الشاعر جارية ذات هن كالنوف ململم تستره بحوف يا ليتني أشيم فيه عوفي وأنشد ابن بري لشاعر جوار يحلين اللطاط تزينها شرائح أحواف من الأدم الصرف وفي حديث عائشة رضي الله عنها تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي حوف الحوف البقيرة تلبسه الصبية وهو ثوب لا كمين له وقيل هي سيور تشدها الصبيان عليهم وقيل هو شدة العيش والحوف القرية في بعض اللغات وجمعه الأحواف والحوف موضع
|
|