خجأ
الخجأ النكاح مصدر خجأتها ذكرها في التهذيب بفتح الجيم من حروف كلها كذلك مثل الكلإ والرشإ والحزإ قوله والحزإ هو هكذا في التهذيب أيضا ونقر عنه للنبت وما أشبهها وخجأ المرأة يخجؤها خجأ نكحها ورجل خجأة أي نكحة كثير النكاح وفحل خجأة كثير الضراب قال اللحياني وهو الذي لا يزال قاعيا على كل ناقة وامرأة خجأة متشهية لذلك قالت ابنة الخس خير الفحول البازل الخجأة قال محمد بن حبيب وسوداء من نبهان تثني نطاقها بأخجى قعور أو جواعر ذيب قوله وسوداء إلخ ليس من المهموز بل من المعتل وعبارة التهذيب في خ ج ي قال محمد ابن حبيب الاخجى هن المرأة إذا كان كثير الماء فاسدا قعورا بعيد المسبار وهو اخبث له وأنشد وسوداء إلخ وأورده في المعتل من التكملة تبعا له وقوله أو جواعر ذيب أراد أنها رسحاء والعرب تقول ما علمت مثل شارف خجأة أي ما صادفت أشد ص منها غلمة والتخاجؤ أن يؤرم استه ويخرج مؤخره إلى ما وراءه وقال حسان بن ثابت دعوا التخاجؤ وامشوا مشية سجعا إن الرجال ذوو عصب وتذكير والعصب شدة الخلق ومنه رجل معصوب أي شديد والمشية السجح السهلة وقيل التخاجؤ في المشي التباطؤ قال ابن بري هذا البيت في الصحاح دعوا التخاجئ والصحيح التخاجؤ لأن التفاعل في مصدر تفاعل حقه أن يكون مضموم العين نحو التقاتل والتضارب ولا تكون العين مكسورة إلا في المعتل اللام نحو التغازي والترامي والصواب في البيت دعوا التخاجؤ والبيت في التهذيب أيضا كما هو في الصحاح دعوا التخاجئ وقيل التخاجؤ مشية فيها تبختر والخجأة الأحمق وهو أيضا المضطرب وهو أيضا الكثير اللحم الثقيل أبو زيد إذا ألح عليك السائل حتى يبرمك ويملك قلت أخجأني إخجاء وأبلطني شمر خجأت خجوءا إذا انقمعت وخجئت إذا استحييت والخجأ الفحش مصدر خجئت
|
|