خسر
خسر خسرا قوله خسر خسرا إلخ ترك مصدرين خسرا بضم فسكون وخسرا بضمتين كما في القاموس وخسرا وخسرانا وخسارة وخسارا فهو خاسر وخسر كله ضل والخسار والخسارة والخيسرى الضلال والهلاك والياء فيه زائدة وفي التنزيل العزيز والعصر إن الإنسان لفي خسر الفراء لفي عقوبة بذنبه وأن يخسر أهله ومنزله في الجنة وقال عز وجل خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين وفي الحديث ليس من مؤمن ولا كافر إلا وله منزل في الجنة وأهل وأزواج فمن أسلم سعد وصار إلى منزله ومن كفر صار منزله وأزواجه إلى من أسلم وسعد وذلك قوله الذين يرثون الفردوس يقول يرثون منازل الكفار وهو قوله الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة يقول أهلكوهما الفراء يقول غبنوهما ابن الأعرابي الخاسر الذي ذهب ماله وعقله أي خسرهما وخسر التاجر وضع في تجارته أو غبن والأول هو الأصل وأخسر الرجل إاذ وافق خسرا في تجارته وقوله عز وجل قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا قال الأخفش واحدهم الأخسر مثل الأكبر وقوله تعالى فما زادوهم غير تخسير ابن الأعرابي أي غير إبعاد من الخير أي غير تخسير لكم لا لي ورجل خيسرى خاسر وفي بعض الأسجاع بفيه البرى وحمى خيبرى وشر ما يرى فإنه خيسرى وقيل أراد خيسر فزاد للإتباع وقيل لا يقال خيسرى إلا في هذا السجع وفي حديث عمر ذكر الخيسرى وهو الذي لا يجيب إلى الطعام لئلا يحتاج إلى المكافأة وهو من الخسار والخسر والخسران النقص وهو مثل الفرق والفرقان خسر يخسر قوله خسر يخسر من باب فرح وقوله وخسرت الشيء إلخ من باب ضرب كما في القاموس خسرانا وخسرت الشيء بالفتح وأخسرته نقصته وخسر الوزن والكيل خسرا وأخسره نقصه ويقال كلته ووزنته فأخسرته أي نقصته قال الله تعالى وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون الزجاج أي ينقصون في الكيل والوزن قال ويجوز في اللغة يخسرون تقول أخسرت الميزان وخسرته قال ولا أعلم أحدا قرأ يخسرون أبو عمرو الخاسر الذي ينقص المكيال والميزان إذا أعطى ويستزيد إذا أخذ ابن الأعرابي خسر إذا نقص ميزانا أو غيره وخسر إذا هلك أبو عبيد خسرت الميزان وأخسرته أي نقصته الليث الخاسر الذي وضع في تجارته ومصدره الخسارة والخسر ويقال خسرت تجارته أي خسر فيها وربحت أي ربح فيها وصفقة خاسرة غير رابحة وكرة خاسرة غير نافعة وفي التهذيب وصفق صفقة خاسرة أي غير مربحة وكر كرة خاسرة أي غير نافعة وفي التنزيل تلك إذا كرة خاسرة وقوله عزل وجل وخسر هنالك المبطلون وخسر هنالك الكافرون المعنى تبين لهم خسرانهم لما رأوا العذاب وإلا فهم كانوا خاسرين في كل وقت والتخسير الإهلاك والخناسير الهلاك ولا واحد له قال كعب بن زهير إذا ما نتجنا أربعا عام كفأة بغاها خناسيرا فأهلك أربعا وفي بغاها ضمير من الجد هو الفاعل يقول إنه شقي الجد إذا نتجت أربع من إبله أربعة أولاد هلكت من إبله الكبار أربع غير هذه فيكون ما هلك أكثر مما أصاب خسس الخساسة مصدر الرجل الخسيس البين الخساسة والخسيس الدنيء وخس الشيء يخس ويخس خسة وخساسة فهو خسيس رذل وشيء خسيس وخساس ومخسوس تافه ورجل مخسوس مرذول وقوم خساس أرذال وخسست وخسسست تخس خساسة وخسوسة وخسة صرت خسيسا وأخسست أتيت بخسيس وخسست بعدي بالكسر خسة وخساسة إذا كان في نفسه خسيسا وخس نصيبه يخسه بالضم أي جعله خسيسا وأخسسته وجدته خسيسا واستخسه أي عده خسيسا وخس الحظ خسا فهو خسيس وأخسه كلاهما قلله ولم يوفره قال أبو منصور العرب تقول أخس الله حظه وأخته بالألف إذا لم يكن ذا جد ولا حظ في الدنيا ولا شيء من الخير وأخس فلان إذا جاء بخسيس من الأفعال وقد أخسست في فعلك وأخسست إخساسا إذا فعلت فعلا خسيسا وامرأة مستخسة وخساء قبيحة الوجه اشتقت من الخسيس وفي التهذيب امرأة مستخسة إذا كانت دميمة الوجه ذربة مشتق من الخسة والعرب تسمي النجوم التي لا تعزب نحو بنات نعش والفرقدين والجدي والقطب وما أشبه ذلك الخسان والخس بالفتح بقلة معروفة من أحرار البقول عريضة الورق حرة لينة تزيد في الدم والخس رجل من إياد معروف وابنة الخس الإيادية التي جاءت عنها الأمثال واسمها هند وكانت معروفة بالفصاحة ويقال رفعت من خسيسته إذا فعلت به فعلا يكون فيه رفعته قال الأزهري يقال رفع الله خسيسة فلان إذا رفع حاله بعد انحطاطها وفي حديث عائشة أن فتاة دخلت عليها فقالت إن أبي زوجني من ابن أخيه وأراد أن يرفع بي خسيسته الخسيس الدنيء والخساسة الحالة التي يكون عليها الخسيس ومنه حديث الأحنف إن لم يرفع خسيستنا التهذيب الخسيس الكافر ويقال هو خسيس ختيث وخسيسة الناقة أسنانها دون الإثناء يقال جاوزت الناقة خسيستها وذلك في السنة السادسة إذا ألقت ثنيتها وهي التي تجوز في الضحايا والهدي
|
|