دفر
الدفر الدفع دفر في عنقه دفرا دفع في صدره ومنعه يمانية ابن الأعرابي دفرته في قفاه دفرا أي دفعته وروي عن مجاهد في قوله تعالى يوم يدعون إلى نار جهنم دعا قال يدفرون في أقفيتهم دفرا أي دفعا والدفر وقوع الدود في الطعام واللحم والدفر النتن خاصة ولا يكون الطيب البتة ابن الأعرابي أدفر الرجل إذا فاح ريح صنانه غيره الذفر بالذال وتحريك الفاء شدة ذكاء الرائحة طيبة كانت أو خبيثة ومنه قيل مسك أذفر ورجل أدفر ودفر الأخيرة على النسب لا فعل له قال نافع بن لقيط الفقعسي ومؤولق أنضجت كية رأسه فتركته دفرا كريح الجورب وامرأة دفراء ودفرة ويقال للأمة إذا شتمت يا دفار مثل قطام أي يا منتنة وفي حديث قيلة ألقي إلي ابنة أخي يا دفار أي يا منتنة وهي مبنية على الكسر وأكثر ما ترد في النداء والدفر وأم دفر من أسماء الدواهي ودفار وأم دفار وأم دفر كله الدنيا ودفرا دافرا لما يجيء به فلان على المبالغة أي نتنا ويقال للرجل إذا قبحت أمره دفرا دافرا ويقال دفرا له أي نتنا وقال ابن الأعرابي الدفر الذل وبه فسر قول عمر رضي الله عنه لما سأل كعبا عن ولاة الأمر فأخبره قال وادفراه قيل أراد واذلاه وأما غيره ففسره بالنتن أي وانتناه ومنه حديثه الآخر إنما الحاج الأشعث الأدفر الأشعر والدفر النتن بفتح الفاء قال ولا أعرف هذا الفرق إلا عن ابن الأعرابي ومنه قيل للدنيا أم دفر
|
|