دنق
الدانق والدانق من الأوزان وربما قيل داناق كما قالوا للدرهم درهام وهو سدس الدرهم وأنشد ابن بري يا قوم من يعذر من عجرد ألقاتل المرء على الدانق وفي حديث الحسن لعن الله الدانق ومن دنق الدانق بفتح النون وكسرها هو سدس الدينار والدرهم كأنه أراد النهي عن التقدير والنظر في الشيء التافه الحقير والجمع دوانق ودوانيق الأخيرة شاذة ومنهم من فصله فقال جمع دانق دوانق وجمع دانق دوانيق قال وكذلك كل جمع جاء على فواعل ومفاعل فإنه يجوز أن يمد بياء قال سيبويه أما الذين قالوا دوانيق فإنما جعلوه تكسير فاعال وإن لم يكن في كلامهم كما قالوا ملاميح وتصغيره دوينيق وهو شاذ أيضا ابن الأعرابي عن أبي المكارم قال الدنيق والكيص والصوص الذي ينزل وحده ويأكل وحده بالنهار فإذا كان الليل أكل في ضوء القمر لئلا يراه الضيف وتدنيق الشمس للغروب دنوها ودنقت الشمس تدنيقا مالت للغروب وتدنيق العين غؤورها ودنقت عينه تدنيقا غارت ودنق وجهه هزل وقيل دنق وجهه إذا اصفر من المرض ودنق الرجل مات وقيل دنق للموت تدنيقا دنا منه وفي حديث الأوزاعي لا بأس للأسير إذا خاف أن يمثل به أن يدنق للموت أي يدنو منه يريد له أن يظهر أنه مشف على الموت لئلا يمثل به ويقال للأحمق دانق ودائق ووادق وهرط والدانق الساقط المهزول من الرجال أبو عمرو مريض دانق إذا كان مدنقا محرضا وأنشد إن ذوات الدل والبخانق يقتلن كل وامق وعاشق حتى تراه كالسليم الدانق الليث دنق وجه الرجل تدنيقا إذا رأيت فيه ضمر الهزال من مرض أو نصب والدنقة حبة سوداء مستديرة تكون في الحنطة والدنقة الزؤان هذه عن أبي حنيفة والمدنق المستقصي يقال دنق إليه النظر ورنق وكذلك النظر الضعيف قال الحسن لا تدنقوا فيدنق عليكم والتدنيق مثل الترنيق وهو إدامة النظر إلى الشيء وأهل العراق يقولون فلان مدنق إذا كان يداق النظر في معاملاته ونفقاته ويستقصي الأزهري والتدنيق والمداقة والاستقصاء كنايات عن البخل والشح ابن الأعرابي الدنق المقترون على عيالهم وأنفسهم وكان يقال من ل يدنق زرنق والزرنقة العينة وقال أبو زيد من العيون الجاحظة والظاهرة والمدنقة وهو سواء وهو خروج العين وظهورها قال الأزهري وقوله أصح ممن جعل تدنيق العين غؤورا
|
|