دود
الدود واحدته دودة التهذيب دودة واحدة ودود كثير ثم دودان جمع وجمع الدود ديدان والتصغير دويد وقياسه دويدة قال ابن بري قاله الجوهري وهو وهم منه وقياسه دويد كما صغرته العرب لأنه جنس بمنزلة تمر وقمحة فكما تقول في تصغيرهما تمير وقميح كذلك تقول في تصغير دود دويد وقد داد الطعام يداد دودا و أداد يديد و دود يدود و ديد صار فيه الدود فهو مدود كله بمعنى إذا وقع فيه السوس وفي الحديث إن المؤذنين لا يدادون أي لا يأكلهم الدود وقال زرارة بن صعب بن دهر يخاطب العامرية وكانت خرجت من اليمامة في سفر تمتار طعاما فخرج معها زرارة بن صعب فأخذه بطنه فكاد يتخلف خلف القوم فقالت العامرية لقد رأيت رجلا دهريا يمشي وراء القوم سيتهيا كأنه مضطعن صبيا فقال زرارة يعنيها قد أطعمتني دقلا حوليا مسوسا مدودا حجريا السيتهي الذي يجيء خلف القوم فينظر أستاههم واضطغنت الشيء إذا حملته تحت حضنك والدقل أردأ التمر والحجري المنسوب إلى حجر قصبة باليمامة ابن الأعرابي الدوادي مأخوذ من الدواد وهو الخضف الذي يخرج من الإنسان وبه كني أبو دواد الإيادي و دودان قبيلة من بني أسد وهو دودان بن أسد بن خزيمة الأصمعي الدوادي آثار أراجيح الصبيان واحدتها دوداة قال كأنني فوق دوداة تقلبني و أبو دواد شاعر من إياد و داود اسم أعجمي لا يهمز وفي حديث سفيان الثوري منعتهم أن يبيعوا الدادي هو حب يطرح في النبيذ فيشتد حتى يسكر
|
|