ردأ
ردأ الشيء بالشيء جعله له ردءا وأردأه أعانه وترادأ القوم تعاونوا وأردأته بنفسي إذا كنت له ردءا وهو العون قال الله تعالى فأرسله معي ردءا يصدقني وفلان ردء لفلان أي ينصره ويشد ظهره وقال الليث تقول ردأت فلانا بكذا وكذا أي جعلته قوة له وعمادا كالحائط تردؤه من بناء تلزقه به وتقول أردأت فلانا أي ردأته وصرت له ردءا أي معينا وترادؤوا أي تعاونوا ص والردء المعين وفي وصية عمر رضي الله عنه عند موته وأوصيه بأهل الأمصار خيرا فإنهم ردء الإسلام وجباة المال الردء العون والناصر وردأ الحائط ببناء ألزقه به وردأه بحجر رماه كرداه والمرداة الحجر الذي لا يكاد الرجل الضابط يرفعه بيديه تذكر في موضعها ابن شميل ردأت الحائط أردؤه إذا دعمته بخشب أو كبش يدفعه أن يسقط وقال ابن يونس أردأت الحائط بهذا المعنى وهذا شيء رديء بين الرداءة ولا تقل رداوة والرديء المنكر المكروه وردؤ الشيء يردؤ رداءة فهو رديء فسد فهو فاسد ورجل رديء كذلك من قوم أردئاء بهمزتين عن اللحياني وحده وأردأته أفسدته وأردأ الرجل فعل شيئا رديئا أو أصابه وأردأت الشيء جعلته رديئا وردأته أي أعنته وإذا أصاب الإنسان شيئا رديئا فهو مردئ وكذلك إذا فعل شيئا رديئا وأردأ هذا الأمر على غيره أربى يهمز ولا يهمز وأردأ على الستين زاد عليها فهو مهموز عن ابن الأعرابي والذي حكاه أبو عبيد أردى وقوله في هجمة يردئها وتلهيه يجوز أن يكون أراد يعينها وأن يكون أراد يزيد فيها فحذف الحرف وأوصل الفعل وقال الليث لغة العرب أردأ على الخمسين إذا زاد قال الأزهري لم أسمع الهمز في أردى لغير الليث وهو غلط والأرداء الأعدال الثقيلة كل عدل منها ردء وقد اعتكمنا أرداء لنا ثقالا أي أعدالا
|
|