اعلانات

اعلانات

رمز


الرمز تصويت خفي باللسان كالهمس ويكون تحريك الشفتين بكلام غير مفهوم باللفظ من غير إبانة بصوت إنما هو إشارة بالشفتين وقيل الرمز إشارة وإيماء بالعينين والحاجبين والشفتين والفم والرمز في اللغة كل ما أشرت إليه مما يبان بلفظ بأي شيء أشرت إليه بيد أو بعين ورمز يرمز ويرمز رمزا وفي التنزيل العزيز في قصة زكريا عليه السلام ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا ورمزته المرأة بعينها ترمزه رمزا غمزته وجارية رمازة غمازة وقيل الرمازة الفاجرة مشتق من ذلك أيضا ويقال للجارية الغمازة بعينها رمازة أي ترمز بفيها وتغمز بعينها وقال الأخطل في الرمازة من النساء وهي الفاجرة أحاديث سداها ابن حدراء فرقد ورمازة مالت لمن يستميلها قال شمر الرمازة ههنا الفاجرة التي لا ترد يد لامس وقيل للزانية رمازة لأنها ترمز بعينها ورجل رميز الرأي ورزين الرأي أي جيد الرأي أصيله عن اللحياني وغيره والرميز العاقل الثخين الرزين الرأي بين الرمازة وقد رمزه والراموز البحر وارتمز الرجل وترمز تحرك وإبل مراميز كثيرة التحرك أنشد ابن الأعرابي سلاجم الألحي مراميز الهام قوله سلاجم الألحي من باب أشفى المرفق إنما أراد طول الألحي فأقام الاسم مام الصفة وأشباهه كثيرة وما ارمأز من مكانه أي ما برح وارمأز عنه زال وارتمز من الضربة أي اضطرب منها وقال خررت منها لقفاي أرتمز وترمز مثله وضربه فما ارمأز أي ما تحرك وكتيبة رمازة إذا كانت ترتمز من نواحيها وتموج لكثرتها أي تتحرك وتضطرب والرمز والترمز في اللغة الحزم والتحرك والمرمئز اللازم مكانه لا يبرح أنشد ابن الأنباري يريح بعد الجد والترميز إراحة الجداية النفوز قال الترميز من رمزت الشاة إذا هزلت وارتمز البعير تحركت أرآد لحيه عند الاجترار والترامز من الإبل الذي إذا مضغ رأيت دماغه يرتفع ويسفل وقيل هو القوي الشديد وهو مثال لم يذكره سيبويه وذهب أبو بكر إلى أن التاء فيها زائدة وأما ابن جني فجعله رباعيا والرامزتان شحمتان في عين الركبة ورمز الشيء يرمز وارمأز انقبض وارمأز لزم مكانه والرمازة الاست لانضمامها وقيل لأنها تموج وترمزت ضرطت ضرطا خفيا والرميز الكثير الحركة والرميز الكبير يقال فلان ربيز ورميز إذا كان كبيرا في فنه وهو مرتبز ومرتمز ورمز فلان غنمه وإبله لم يرض رعية راعيها فحولها إلى راع آخر أنشد ابن الأعرابي إنا وجدنا ناقة العجوز خير النياقات على الترميز