روث
الروثة واحدة الروث والأرواث وقد راث الفرس وفي المثل أحشك وتروثني ابن سيده الروث رجيع ذي الحافر والجمع أرواث عن أبي حنيفة راث روثا والمراث والمروث مخرج الروث التهذيب يقال لكل ذي حافر قد راث يروث رشوثا وخوران الفرس مراثه وفي حديث الاستنجاء نهى عن الروث وفي حديث ابن مسعود فأتيته بحجرين وروثة فرد الروثة والروثة مقدم الأنف أجمع وقيل طرف الأنف حيث يقطر الرعاف غيره وروثة الأنف طرفه والروثة طرف الأرنبة يقال فلان يضرب بلسانه روثة أنفه وفي حديث حسان بن ثابت أنه أخرج لسانه فضرب به روثة أنفه أي أرنبته وطرفه من مقدمه وفي حديث مجاهد في الروثة ثلي الدية وفي الحديث أن روثة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت فضة فسر أنها أعلاه مما يلي الخنصر من كف القابض وروثة العقاب منقارها قال أبو كبير الهذلي يصف عقابا حتى انتهيت إلى فراش غريرة سوداء روثة أنفها كالمخصف روج راج الأمر روجا ورواجا أسرع وروج الشيء وروج به عجل وراج الشيء يروج رواجا نفق وروجت السلعة والدراهم وفلان مروج وأمر مروج مختلط وروج الغبار على رأس البعير دام ابن الأعرابي الروجة العجلة وروجت لهم الدراهم والأوارجة قوله والاوارجة إلى آخر المادة هذه العبارة قد ذكرها المؤلف في مادة أرج وهو محل ذكره لا هنا كما نبه عليه شارح القاموس من كتب أصحاب الدواوين في الخراج ونحوه ويقال هذا كتاب التاريج وروجت الأمر فراج يروج روجا إذا أرجته
|
|