زجل
الزجل الرمي بالشيء تأخذه بيدك فترمي به زجل الشيء يزجله وزجل به زجلا رماه ودفعه وزجلت به رميت قال بتنا وباتت رياح الغور تزجله حتى إذا هم أولاه بإنجاد والمصدر عن ثعلب يقال لعن الله أما زجلت به وزجلت الناقة بما في بطنها زجلا رمت به كزحرت به زحرا وهو مذكور في موضعه وزجلت به زجلا دفعته وفي حديث عبد الله ابن سلام فأخذ بيدي فزجل بي أي رماني ودفع بي والزاجل بفتح الجيم يهمز ولا يهمز ماء الفحل وقد زجل الماء في رحمها يزجله زجلا وخص أبو عبيدة به مني الظليم وأنشد لابن أحمر وما بيضات ذي لبد هجف سقين بزاجل حتى روينا قال الأزهري سمعتها بفتح الجيم بغير همز والهمز لغة قال أبو سعيد وكان أصحابنا يقولون الزاجل ماء الظليم قال وأخبرني من سمع العرب تقول إن الزجل ههنا مزاجلة النعامة والهيق في اييام حضانهما وهو التقليب لأنها إن لم تزاجل مذر البيض فهي تقلبه ليسلم من المعذر وقيل الزاجل ما يسيل من دبر الظليم أيام تحضينه بيضه قال أبو حنيفة الزاجل وسم يكون في الأعناق قال إن أحق إبل أن تؤكل حمضية جاءت عليها الزاجل قال ابن سيده قياس هذا الشعر أن يكون فيه الزأجل مهموزا التهذيب الزاجل سمة يوسم بها أعناق الإبل والزجل إرسال الحمام الهادي من مزجل بعيد وقد زجل به يزجل وزجل الحمام يزجلها زجلا أرسلها على بعد وهي حمام الزاجل والزجال عن الفارسي وزجله بالرمح يزجله زجلا زجه وقيل رماه والمزجل السنان وقيل هو رمح صغير والمزجل المزراق والمزجال شبه المزراق وهو النيزك يرمى به وقد زجله زجلا بالمزجال قال أبو النجم ورمى بالصخر زجلا زاجلا قوله ورمى بالصخر في التهذيب وترتمي أي رميا شديدا وفي الحديث أنه أخذ الحربة لأبي ابن خلف فزجله بها أي رماه بها فقتله والزاجل والزاجل الحلقة من الخشبة تكون مع المكاري في الحزام ابن سيده الزاجل الحلقة في زج الرمح والزاجل خشبة تعطف وهي رطبة حتى تصير كالحلقة ثم تجفف فتجعل في أطراف الحزم والحبال وقيل هو العود الذي يكون في طرف الحبل الذي تشد به القربة قاله أبو عبيد بفتح الجيم وجمعه زواجل قال الأعشى فهان عليه أن تجف وطابكم إذا ثنيت فيما لديه الزواجل قوله أن تجف هكذا في التهذيب بالجيم وفي بعض نسخ الصحاح بالخاء المعجمة والزجل بالتحريك اللعب والجلبة ورفع الصوت وخص به التطريب قوله وخص به التطريب عبارة المحكم وخص بعضهم به إلخ وأنشد سيبويه له زجل كأنه صوت حاد إذا طلب الوسيقة أو زمير وقد زجل زجلا فهو زجل وزاجل وربما أوقع الزاجل على الغناء قال وهو يغنيها غناء زاجلا والزجل رفع الصوت الطرب وقال يا ليتنا كنا حمامي زاجل وفي حديث الملائكة لهم زجل بالتسبيح أي صوت رفيع عال وسحاب ذو زجل أي ذو رعد وغيث زجل لرعده صوت ونبت زجل صوتت فيه الريح قال الأعشى كما استعان بريح عشرق زجل والزجلة صوت الناس أنشد ابن الأعرابي شديدة أز الآخرين كأنها إذا ابتدها العلجان زجلة قافل شبه حفيف شخبها بحفيف الزجلة من الناس والزجلة بالضم الجماعة من الناس وقيل هي القطعة من كل شيء وجمعها زجل قال لبيد كحزيق الحبشيين الزجل قوله كحزيق هو جمع حزيقة بمعنى القطعة من الشيء كما في القاموس الفراء الزئجيل والزؤاجل الضعيف من الرجال وقد تقدم ابن الأعرابي الزاجل الرامي والزاجل قائد العسكر ابن السكيت الزجلة البلة من الشيء الهنيهة قوله الهنيهة هكذا في التهذيب بدون عاطف وفي القاموس والهنيهة بالواو قال شارحه ونص كتاب المعاني لابن السكيت بغير واو منه يقال زجلة من ماء أو برد قال والزجلة الجلدة التي بين العينين وأنشد كأن زجلة صوب صاب من برد شنت شآبيبه من رائح لجب نواصح بين حماوين أحصنتا ممنعا كهمام الثلج بالضرب قوله نواصح إلخ في التكملة والتهذيب أراد بالنواصح الثنايا البيض وبالحماوين الشفتين والضرب العسل وقال في الخماسي في سجنجل والسجنجل المرآة وقال بعضهم زجنجل وقيل هي رومية دخلت في كلام العرب
|
|