اعلانات

اعلانات

زرم


الزرم من السنانير والكلاب ما يبقى جعره في دبره وزرم الكلب والسنور زرما فهو زرم بقي جعره في دبره وبذلك سمي السنور أزرم وزرم البيع إذا انقطع وزرم الشيء يزرمه زرما وأزرمه وزرمه قطعه قال ساعدة بن جؤية إني لأهواك حبا غير ما كذب ولو نأيت سوانا في النوى حججا حب الضريك تلاد المال زرمه فقر ولم يتخذ في الناس ملتحجا أراد قطع عنه الخير وزرم دمعه وبوله وحلفته وكلامه وازرأم انقطع وكل ما انقطع فقد زرم وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بالحسن بن علي عليهما السلام فوضع في حجره فبال في حجره فأخذ فقال لا تزرموا ابني ثم دعا بماء فصبه عليه قال الأصمعي الإزرام القطع أي لا تقطعوا عليه بوله ومنه حديث الأعرابي الذي بال في المسجد قال لا تزرموه يقال للرجل إذا قطع بوله قد أزرمت بولك وأزرمه غيره أي قطعه قال عدي أو كماء المثمود بعد جمام زرم الدمع لا يؤوب نزورا قال فالزرم القليل المنقطع أبو عمرو الزرم الناقة التي تقطع بولها قليلا قليلا يقال لها إذا فعلت ذلك قد أوزغت وأوشقت وشلشلت وأنفصت وأزرمت الجوهري زرم البول بالكسر إذا انقطع وكذلك كل شيء ولى وأزرمه غيره وازرأم غضب فهو مزرئم ذكره أبو زيد في كتاب الهمز والزرم الولاد وقد زرمت به زرما ولدته أنشد ابن بري لأبي الورد الجعدي ألا لعن الله التي زرمت به فقد ولدت ذا نملة وغوائل والزريم الذليل القليل الرهط ابن الأعرابي رجل زرم ذليل قليل
الرهط قال الأخطل
لولا بلاؤكم في غير واحدة إذا لقمت مقام الخائف الزرم الأصمعي الزرم الزرم المضيق عليه ويقال للبخيل زرم وزرمه غيره وأنشد بيت ساعدة بن جؤية الأصمعي المزرئم المنقبض الزاي قبل الراء وقد ازرأم ازرئماما أنشد ابن بري للأخطل تمذي إذا سحبت من قبل أدرعها وتزرئم إذا ما بلها المطر قال وقال آخر في المزرئم الساكت ألفيته غضبان مزرئما لا سبط الكف ولا خضما والزرم الذي لا يثبت في مكان قال ساعدة بن جؤية موكل بشدوف الصوم يرقبه من المغارب مخطوف الحشا زرم والمزرئم والزرأميم المتقبض الأخيرة عن ثعلب وقال أبو عبيد والمرزئم المقشعر المجتمع الراء قبل الزاي قال الصواب المزرئم الزاي قبل الراء قال هكذا رواه ابن جبلة وشك أبو زيد في المقشعر المجتمع أنه مزرئم أو مرزئم