سيم
قوم سيوم آمنون وفي حديث هجرة الحبشة قال النجاشي لمن هاجر إلى أرضه امكثوا فأنتم سيوم بأرضي أي آمنون قال ابن الأثير كذا جاء تفسيره قال هي كلمة حبشية وتروى بفتح السين وقيل سيوم جمع سائم أي تسومون في بلدي كالغنم السائمة لا يعارضكم أحد والله تعالى أعلم سين السين حرف هجاء من حروف المعجم وهو حرف مهموس يذكر ويؤنث هذه سين وهذا سين فمن أنث فعلى توهم الكلمة ومن ذكر فعلى توهم الحرف السين من حرف الزيادات وقد تخلص الفعل للاستقبال تقول سيفعل وزعم الخليل أنها جواب لن أبو زيد من العرب من يجعل السين تاء وأنشد لعلباء بن أرقم يا قبح الله بني السعلاة عمرو بن يربوع شرار النات ليسوا أأعفاء ولا أكيات يريد الناس والأكياس قال ومن العرب من يجعل التاء كافا وسنذكرها في الألف اللينة قال أبو سعيد وقولهم فلان لا يحسن سينه يريدون شعبة من شعبه وهو ذو ثلاث شعب وقوله تعالى يس كقوله عز وجل ألم حم وأوائل السور وقال عكرمة معناه يا أنسان لأنه قال إنك لمن المرسلين وطور سينين سيناء جبل بالشام قال الزجاج إن سيناء حجارة وهو والله أعلم اسم المكان فمن قرأ سيناء على وزن صحراء فإنها لا تنصرف ومن قرأ سيناء فهو على وزن علباء إلا أنه اسم للبقعة فلا ينصرف وليس في كلام العرب فعلاء بالكسر ممدود السينينية شجرة حكاه أبو حنيفة عن الأخفش وجمعها سينين قال وزعم الأخفش أن طور سينين مضاف إليه قال ولم يبلغني هذا عن أحد غيره الجوهري هو طور أضيف إلى سينا وهي شجر قال الأخفش السينين واحدتها سينينية قال وقرىء طور سيناء سيناء بالفتح والكسر والفتح أجود في النحو لأنه بني على فعلاء والكسر رديء في النحو لأنه في أبنية العرب فعلاء ممدود بكسر الأول غير مصروف إلا أن تجعله أعجميا قال أبو علي إنما لم يصرف لأنه جعل اسما للبقعة التهذيب سينين اسم جبل بالشأم
|
|