شذذ
شذ عنه يشذ ويشذ شذوذا انفرد عن الجمهور وندر فهو شاذ وأشذه غيره ابن سيده شذ الشيء يشذ شذا وشذوذا ندر عن جمهوره وشذه هو يشذه لا غير وأشذه أنشد أبو الفتحبن جني فأشذني لمرورهم فكأنني غصن لأول عاضد أو عاسف قال وأبى الأصمعي شذه وسمى أهل النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إلى غيره شاذا حملا لهذا الموضع على حكم غيره وجاؤوا شذاذا أي قلالا وقوم شذاذ إذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم وشذان الناس ما تفرق منهم وشذاذ الناس الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم وشذاذ الناس متفرقوهم وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال ثم أتبع شذان القوم صخرا منضودا أي من شذ منهم وخرج عن جماعته قال وشذان جمع شاذ مثل شاب وشبان ويروى بفتح الشين وهو المتفرق من الحصى وغيره ويقال من قال شذان فهو جمع شاذ ومن قال شذان فهو فعلان وهو ما شذ من الحصى ويقال شذان وإنما يقال شذان بالضم لا يجمع قوله وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا ولعل فيها سقطا والأصل والله أعلم وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلا لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء على فعلان ابن سيده وشذان الحصى ونحوه ما تطاير منه وحكى ابن جني شذان الحصى قال امروء القيس تطاير شذان الحصى بمناسم صلاب العجى ملثومها غير أمعرا الجوهري شذان الحصى بالفتح والنون المتفرق منه وقال يتركن شذان الحصى جوافلا وشذان الإبل وشذانها ما افترق منها أنشد ابن الأعرابي شذانها رائعة لهدره رائعة مرتاعة الليث شذ الرجل إذا انفرد عن أصحابه وكذلك كل شيء منفرد فهو شاذ وكلمة شاذة ويقال أشذذت يا رجل إذا جاء بقول شاذ ناد ابن الأعرابي يقال ما يدع فلان شاذا ولا نادا إلا قتله إذا كان شجاعا لا يلقاه أحد إلا قتله ويقال شاذ أي متنح
|
|