شرحل
شراحيل وشراحين اسم رجل نونه بدل قال الجوهري لا ينصرف في معرفة ولا نكرة عند سيبويه لأنه بزنة جمع الجمع قال وينصرف عند الأخفش في النكرة فإن حقرته انصرف عندهما لأنه عربي وفارق السراويل لأنها أعجمية وأما قول الشاعر وما ظني وظني كل ظن أمسلمني إلى قوم شراحي قال الفراء أراد شراحيل فرخم في غير النداء وقال أمسلمني ووجه الكلام أن يقول أمسلمي بحذف النون كما يقول هو ضاربي قال ابن الكلبي كل اسم كان في آخره إيل أو إل فهو مضاف إلى الله عز وجل وهذا ليس بصحيح إذ لو كان كذلك لكان مصروفا لأن الإيل والإل عربيان
|
|