صفد
الصفد والصفد العطاء وقد أصفده ويعدى إلى مفعولين قال الأعشى في العطية يمدح رجلا تضيفته يوما فقرب مقعدي وأصفدني على الزمانة قائدا يريد وهب لي قائدا يقودني والصفد والصفاد الشد وفي حديث عمر قال له عبد الله بن أبي عمار لقد أردت أن آتي به مصفودا أي مقيدا وفي الحديث نهى عن صلاة الصافد هو أن يقرن بين قدميه معا كأنهما في قيد وصفده يصفده صفدا وصفودا وصفده أوثقه وشده وقيده في الحديث وغيره ويكون من نسع أو قد وأنشد هلا كررت على ابن أمك معبد والعامري يقوده بصفاد وكذلك التصفيد والصفد الوثاق والاسم الصفاد والصفاد حبل يوثق به أو غل وهو الصفد والصفد والجمع الأصفاد قال ابن سيده لا نعلمه كسر على غير ذلك قصروه على بناء أدنى العدد وفي التنزيل العزيز وآخرين مقرنين في الأصفاد قيل هي الأغلال وقيل القيود واحدها صفد يقال صفدته بالحديد وفي الحديد وصفدته مخفف ومثقل وقيل الصفد القيد وجمعها أصفاد الجوهري الصفاد ما يوثق به الأسير من قدوقيد وغل وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا دخل شهر رمضان صفدت الشياطين صفدت يعني شدت وأوثقت بالأغلال يقال منه صفدت الرجل فهو مصفود وصفدته فهو مصفد فأما أصفدته بالألف إصفادا فهو أن تعطيه وتصله والاسم من العطية الصفد وكذلك من الوثاق قال النابغة فلم أعرض أبيت اللعن بالصفد يقول لم أمدحك لتعطيني والجمع منها أصفاد والمصدر من العطية الإصفاد ومن الوثاق الصفد والتصفيد وأصفدته إصفادا أي أعطيته مالا أو وهبت له عبدا وقول الشاعر يصف روضة وبدا لكوكبها سعيط مثل ما كبس العبير على الملاب الأصفد قال إنما أراد الإصفنط
|
|