اعلانات

اعلانات

ضفن


ضفن إلى القوم يضفن ضفنا إذا جاء إليهم حتى يجلس معهم وضفن مع الضيف يضفن ضفنا جاء معه وهو الضيفن والضيفن الذي يجيء مع الضيف كذا حكاه أبو عبيد في الأجناس مع ضفن وأنشد إذا جاء ضيف جاء للضيف ضيفن فأودى بما تقرى الضيوف الضيافن وقال النحويون نون ضيفن زائدة قال ابن سيده وهو القياس وقد أخذ أبو عبيد بهذا أيضا في باب الزيادة فقال زادت العرب النون في أربعة أسماء قالوا ضيفن للضيف فجعله الضيف نفسه والضيفن الطفيلي وقد ذكرنا ذلك في ضيف أيضا والضفنين تابع الركبان
قوله والضفنين تابع الركبان كذا بالأصل والتهذيب والذي في المحكم تابع الضيفن عن كراع وحده قال ابن سيده ولا أحقه وضفنت إليه إذا نزعت إليه وأردته والضفن ضم الرجل ضرع الشاة حين يحلبها ابن الأعرابي ضفنوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجور وضفن بغائطه يضفن ضفنا رمى به والضفن ضربك است الشاة ونحوها بظهر رجلك وقال ابن الأعرابي ضفنه برجله ضربه على استه قال ويكتسع بندم ويضفن
والاضطفان أن تضرب به است نفسك وضفنت الرجل إذا ضربت برجلك على عجزه واضطفن هو إذا ضرب بقدمه مؤخر نفسه وفي المحكم اضطفن ضرب استه نفسه برجله وفي حديث عائشة بنت طلحة أنها ضفنت جارية لها برجلها الضفن ضربك است الإنسان بظهر قدمك وضفن البعير برجله خبط بها وضفنه البعير برجله يضفنه ضفنا فهو مضفون وضفين ضربه وضفن به الأرض ضفنا ضربها به قال الشاعر قفنته بالسوط أي قفن وبالعصا من طول سوء الضفن أبو زيد ضفن الرجل المرأة ضفنا إذا نكحها قال وأصل الضفن أن يضم بيده ضرع الناقة حين يحلبها وضفن الشيء على ناقته حمله عليها والضفن على وزن الهجف الأحمق من الرجال مع عظم خلق ويقال امرأة ضفنة قال وضفنة مثل الأتان ضبرة ثجلاء ذات خواصر ما تشبع والضفن والضفن والضفنان الأحمق الكثير اللحم الثقيل والجمع ضفنان نادر والأنثى ضفنة وضفنة وكسر الفاء عند ابن الأعرابي أحسن الفراء إذا كان الرجل أحمق وكان مع ذلك كثير اللحم ثقيلا فهو ضفن وضفندد وامرأة ضفنة إذا كانت رخوة ضخمة