طيط
طاط الفحل في الإبل يطيط ويطاط طيوطا هدر وهاج والطيوط الشدة ورجل طيط طويل كطوط والطيط أيضا الأحمق والأنثى طيطة والطيطان الكراث وقيل الكراث البري ينبت في الرمل قال بعض بني فقعس إن بني معن صباة إذا صبوا فساة إذا الطيطان في الرمل نورا حكاه أبو حنيفة قال ابن بري وظاهر الطيطان أنه جمع طوط التهذيب والطيطوى ضرب من الطير معروف وعلى وزنه نينوى قال وكلاهما دخيلان وذكر عن بعضهم أنه قال الطيطوى ضرب من القطا طوال الأرجل قال أبو منصور لا أصل لهذا القول ولا نظير لهذا في كلام العرب قال الأزهري وفي الموضع قوله وفي الموضع إلخ عبارة ياقوت وبسواد الكوفة ناحية يقال لها نينوى منها كربلاء التي قتل بها الحسين رضي الله عنه الذي فيه الحسين سلام الله عليه ورحمته موضع يقال له ننوى قال الأزهري وقد وردته طيع الطيع لغة في الطوع معاقبة طيف طيف الخيال مجيئه في النوم قال أمية بن أبي عائذ ألا يا لقومي لطيف الخيا ل أرق من نازح ذي دلال وطاف الخيال يطيف طيفا ومطافا ألم في النوم قال كعب بن زهير أنى ألم بك الخيال يطيف ومطافه لك ذكرة وشعوف وأطاف لغة والطيف والطيف الخيال نفسه الأخيرة عن كراع والطيف المس من الشيطان وقرئ إذا مسهم طيف من الشيطان وطائف من الشيطان وهما بمعنى وقد أطاف وتطيف وقولهم طيف من الشيطان كقولهم لمم من الشيطان وأنشد بيت أبي العيال الهذلي فإذا بها وأبيك طيف جنون وفي حديث المبعث فقال بعض القوم قد أصاب هذ الغلام لمم أو طيف من الجن أي عرض له عارض منهم وأصل الطيف الجنون ثم استعمل في الغضب ومس الشيطان يقال طاف يطيف ويطوف طيفا وطوفا فهو طائف ثم سمي بالمصدر ومنه طيف الخيال الذي يراه النائم وفي الحديث فطاف بي رجل وأنا نائم والطياف سواد الليل وأنشد الليث عقبان دجن بادرت طيافا
|
|