عتا
عتا يعتو عتوا وعتيا استكبر وجاوز الحد فأما قوله أدعوك يا رب من النار التي أعددتها للظالم العاتي العتي فقد يجور أن يكون أراد العتي على النسب كقولك رجل حرح وسته وقد يجوز أن يكون أراد العتي فخفف لأن الوزن قد انتهى فارتدع ويقال تعتت المرأة وتعتى فلان وأنشد بأمره الأرض فما تعتت أي فما عصت وقال الأزهري في ترجمة تعا والعتا العصيان والعاتي الجبار وجمعه عتاة والعاتي الشديد الدخول في الفساد المتمرد الذي لا يقبل موعظة الفراء الأعتاء عتيا الدعار من الرجال الواحد عات وتعتى فلان لم يطع وعتا الشيخ عتيا وعتيا فتح العين أسن وكبر وولى وفي التنزيل وقد بلغت من الكبر عتيا وقرئ عتيا وقول أبي إسحق كل قد انتهى فقد عتا يعتو عتيا وعتوا وعسا يعسو عسوا وعسيا فأحب زكرياء سلام الله عليه أن يعلم من أي جهة يكون له ولد ومثل امرأته لا تلد ومثله لا يولد له قال الله عز وجل كذلك معناه والله أعلم الأمر كما قيل لك ويقال للشيخ إذا ولى وكبر عتا يعتو عتوا وعسا يعسو مثله الجوهري يقال عتوت يا فلان تعتو عتوا وعتيا وعتيا والأصل عتو ثم أبدلوا إحدى الضمتين كسرة فانقلبت الواو ياء فقالوا عتيا ثم أتبعوا الكسرة الكسرة فقالوا عتيا ليؤكدوا البدل ورجل عات وقوم عتي قلبوا الواو ياء قال محمد بن السري وفعول إذا كانت جمعا فحقها القلب وإذا كانت مصدرا فحقه التصحيح لأن الجمع أثقل عندهم من الواحد وفي الحديث بئس العبد عبد عتا وطغى العتو التجبر والتكبر وتعتيت مثل عتوت قال ولا تقل عتيت وقال ابن سيده عتيت لغة في عتوت وعتى بمعنى حتى هذلية وثقفية وقرأ بعضهم عتى حين أي حتى حين وفي حديث عمر رضي الله عنه بلغه أن ابن مسعود رضي الله عنه يقرئ الناس عتى حين يريد حتى حين فقال القرن لم ينزل بلغة هذيل فأقرئ الناس بلغة قريش كل العرب يقولون حتى إلا هذيلا وثقيفا فإنهم يقولون عتى وعتوة اسم فرس
|
|