فعم
الفعم و الأفعم الممتلىء وقيل الفائض امتلاء وساعد فعم فعم يفعم فعامة و فعومة فهو فعم ممتلىء ووجه فعم وجارية فعمة و افعوعم قال كعب يصف نهرا مفعوعم صخب الآذي منبعق كأن فيه أكف القوم تصطفق وفي صفته كان فعم الأوصال أي ممتلىء الأعضاء وفي قصيد كعب ضخم مقلدها فعم مقيدها أي ممتلئة الساق وفي حديث أسامة وانهم أحاطوا ليلا بحاضر فعم أي حي ممتلىء بأهله و فعمه يفعمه و أفعمه ملأه وبالغ في ملئه وأنشد فصبحت والطير لم تكلم جابية طمت بسيل مفعم و أفعمت البيت برائحة العود فافعوعم و أفعم المسك البيت ملأه بريحه و أفعم البيت طيبا ملأه على المثل و افعوعم هو امتلأ وفي الحديث لو أن امرأة من الحور العين أشرفت لأفعمت ما بين السماء والأرض ريح المسك أي ملأت ويروى بالغين و فعمته رائحته الطيب و أفعمته ملأت أنفه والأعرف فغمته بالغين المعجمة فأما قوله أنشده ابن الأعرابي لكثير أتي ومفعوم حثيث كأنه غروب السواني أترعتها النواضح فإنه زعم أنه لم يسمع مفعوم إلا في هذا البيت قال وهو من أفعمت ونظيره قول لبيد الناطق المبروز والمختوم وهو من أبرزت ومثله المضعوف من أضعفت الأزهري ونهر مفعوم أي ممتلىء ويقال سقاء مفعم ومفأم أي مملوء وأنشد أبو سهل في أشعار الفصيح في باب المشدد بيتا آخر جاء به شاهدا على الضح وهو أبيض أبرزه للضح راقبه مقلد قضب الريحان مفعوم أي ممتلىء لحما و فعمت المرأة فعامة و فعومة وهي فعمة استوى خلقها وغلظ ساقها وساعد فعم قال بساعد فعم وكف خاضب ومخلخل فعم قال فعم مخلخلها وعث مؤزرها عذب مقبلها طعم السدا فوها السدا ههنا البلح الأخضر واحدته سداة وقيل هو العسل من قولهم سدت النحل تسدو سدا الجوهري أفعمت الرجل ملأته غضبا وحكى الأزهري عن أبي تراب قال سمعت واقعا السلمي يقول أفعمت الرجل وأفغمته إذا ملأته غضبا أو فرحا
|
|