قتت
القت الكذب المهيأ والنميمة قت يقت قتا وقت بينهم قتا نم وفي الحديث لا يدخل الجنة قتات هو النمام والقتيتى مثال الهجيرى تتبع النمائم وهي النميمة ورجل قتوت وقتات وقتيتى نمام يقت الأحاديث قتا أي ينمها نما وقيل هو الذي يستمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون نمها أو لم ينمها وقال خالد بن جنبة القتات الذي يتسمع أحاديث الناس فيخبر أعداءهم وقيل هو الذي يكون مع القوم يتحدثون فينم عليهم وقيل هو الذي يتسمع على القوم وهم لا يعلمون فينم عليهم وامرأة قتاتة وقتوت نموم والقساس الذي يسأل عن الأخبار ثم ينمها وقول مقتوت مكذوب قال رؤبة قلت وقولي عندهم مقتوت أي كذب وقيل مقتوت موشي به منقول وقيل معناه أن أمري عندهم زري كالنميمة والكذب أبو زيد يقال هو حسن القد وحسن القت بمعنى واحد وأنشد كأن ثدييها إذا ما ابرنتى حقان من عاج أجيدا قتا قوله إذا ما ابرنتى أي انتصب جعله فعلا للثدي وقت أثره يقته قتا قصه وتقتت الحديث تتبعه وتسمعه وقيل إن القت الذي هو النميمة مشتق منه وقت الشيء يقته قتا هيأه وقته جمعه قليلا قليلا وقته قلله واقتته استأصله قال ذو الرمة سوى أن ترى سوداء من غير خلقة تخاطأها واقتت جاراتها النغل والقت الفصفصة وخص بعضهم به اليابسة منها وهو جمع عند سيبويه واحدته قتة قال الأعشى ونأمر للمحموم كل عشية بقت وتعليق فقد كان يسسنق وفي التهذيب القت الفسفسة بالسين والقت يكون رطبا ويكون يابسا الواحدة قتة مثال تمرة وتمر وفي حديث ابن سلام فإن أهدى إليك حمل تبن أو حمل قت فإنه ربا القت الفصفصة وهي الرطبة من علف الدواب ودهن مقتت مطيب مطبوخ بالرياحين وقال ثعلب مخلوط بغيره من الأدهان المطيبة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ادهن بزيت غير مقتت وهو محرم قوله غير مقتت أي غير مطيب وقيل المقتت الذي فيه الرياحين يطبخ بها الزيت بحتا لا يخالطه طيب وقيل هو الذي تطبخ فيه الرياحين حتى تطيب ريحه ويتعالج به للرياح والمقتت من الزيت الذي أغلي بالنار ومعه أفواه الطيب ومقتت المدينة لا يوفي به شيء أي لا يغلو بشيء والتقتيت جمع الأفاويه كلها في القدر وطبخها ولا يقال قتت إلا الزيت على هذه الصفة وقال ينش بالنار كما ينش الشحم والزبد قال والأفواه من الطيب كثيرة وقتة اسم أم سليمان بن قتة نسب إلى أمه
|
|