قرمد
القرمد كل ما طلي به زاد الأزهري للزينة كالجص والزعفران وثوب مقرمد بالزعفران والطيب أي مطلي قال النابغة يصف هنا رابي المجسة بالعبير مقرمد وذكر البشتي أن عبد الملك بن مروان قال لشيخ من غطفان صف لي النساء فقال خذها مليسة القدمين مقرمدة الرفغين قال البشتي المقرمدة المجتمع قصبها قال أبو منصور وهذا باطل معنى المقرمدة الرفغين الضيقتهما وذلك لالتفاف فخذيها واكتناز باديها وقيل في قول النابغة رابي المجسة بالعبير مقرمد إنه الضيق وقيل المطلي كما يطلى الحوض بالقرمد ورفغا المرأة أصول فخذيها والقرمد الآجر وقيل القرمد والقرميد حجارة لها خروق يوقد عليها حتى إذا نضجت بني بها قال ابن دريد هو رومي تكلمت به العرب قديما وقد قرمد البناء قال العدبس الكناني القرمد حجارة لها نخاريب وهي خروق يوقد عليها حتى إذا نضجت قرمدت بها الحياض والبرك أي طليت وأنشد بيت النابغة بالعبير مقرمد قال وقال بعضهم المقرمد المطلي بالزعفران وقيل المقرمد المضيق وقيل المقرمد المشرف وحوض مقرمد إذا كان ضيقا وأنشد بيت النابغة أيضا وقال أي ضيق بالمسك وبناء مقرمد مبني بالآجر أو الحجارة وقال الأصمعي في قوله ينفي القراميد عنها الأعصم الوعل قال القراميد في كلام أهل الشام آجر الحمامات وقيل هي بالرومية قرميدي ابن الأعرابي يقال لطوابيق الدار القراميد واحدها قرميد والقرمد الصخور ابن السكيت في قول الطرماح حرجا كمجدل هاجري لزه تذواب طبخ أطيمة لا تخمد قدرت على مثل فهن توائم شتى يلائم بينهن القرمد قال القرمد خزف يطبخ والحرج الطويلة والأطيمة الأتون وأراد تذواب طبخ الآجر والقرميد الأروية والقرمود ذكر الوعول الأزهري القراميد والقراهيد أولاد الوعول واحدها قرمود وأنشد لابن الأحمر ما أم غفر على دعجاء ذي علق ينفي القراميد عنها الأعصم الوقل والقرميد الآجر والجمع القراميد والقرمود ضرب من ثمر العضاه التهذيب وقرموط وقرمود ثمر الغضا وقرمد الكتاب لغة في قرمطه
|
|