كهب
الكهبة غبرة مشربة سوادا في ألوان الإبل زاد الأزهري خاصة بعير أكهب بين الكهب وناقة كهباء الجوهري الكهبة لون مثل القهبة قال أبو عمرو الكهبة لون ليس بخالص في الحمرة وهو في الحمرة خاصة وقال يعقوب الكهبة لون إلى الغبرة ما هو فلم يخص شيئا دون شيء قال الأزهري لم أسمع الكهبة في ألوان الإبل لغير الليث قال ولعله يستعمل في ألوان الثياب الأزهري قال ابن الأعرابي وقيل الكهب لون الجاموس والكهبة الدهمة والفعل من كل ذلك كهب وكهب كهبا وكهبة فهو أكهب وقد قيل كاهب وروى بيت ذي الرمة جنوح على باق سحيق كأنه إهاب ابن آوى كاهب اللون أطحله ويروى أكهب
|
|