مقت
المقيت الحافظ الأزهري المقيت الميم فيه مضمومة وليست بأصلية وهو في المعتلات ابن سيده المقت أشد الإبغاض مقت مقاتة ومقته مقتا أبغضه فهو ممقوت ومقيت ومقته قال ومن يكثر التسآل يا حر لا يزل يمقت في عين الصديق ويصفح وما أمقته عندي وأمقتني له قال سيبويه هو على معنيين إذا قلت ما أمقته عندي فإنما تخبر أنه ممقوت وإذا قلت ما أمقتني له فإنما تخبر أنك ماقت وقال قتادة في قوله لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم قال يقول لمقت الله إياكم حين دعيتم إلى الإيمان فلم تؤمنوا أكبر من مقتكم أنفسكم حين رأيتم العذاب قال الليث المقت بغض عن أمر قبيح ركبه فهو مقيت وقد مقت إلى الناس مقاتة الزجاج في قوله تعالى ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا قال المقت أشد البغض المعنى أنهم أعلموا أن ذلك في الجاهلية كان يقال له مقت وكان المولود عليه يقال له المقتي فأعلموا أن هذا الذي حرم عليهم من نكاح امرأة الأب لم يزل منكرا في قلوبهم ممقوتا عندهم ابن سيده المقتي الذي يتزوج امرأة أبيه وهو من فعل الجاهلية وتزويج المقت فعل ذلك وفي الحديث لم يصبنا عيب من عيوب الجاهلية في نكاحها ومقتها المقت في الأصل أشد البغض ونكاح المقت أن يتزوج الرجل امرأة أبيه إذا طلقها أو مات عنها وكان يفعل في الجاهلية وحرمه الإسلام
|
|