نسك
النسك والنسك العبادة والطاعة وكل ما تقرب به إلى الله تعالى وقيل لثعلب هل يسمى الصوم نسكا فقال كل حق لله عز وجل يسمى نسكا نسك لله تعالى ينسك نسكا ونسكا ونسك الضم عن اللحياني وتنسك ورجل ناسك عابد وقد نسك وتنسك أي تعبد ونسك بالضم نساكة أي صار ناسكا والجمع نساك والنسك والنسيكة الذبيحة وقيل النسك الدم والنسيكة الذبيحة تقول من فعل كذا وكذا فعليه نسك أي دم يهريقه بمكة شرفها الله تعالى واسم تلك الذبيحة النسيكة والجمع نسك ونسائك والنسك ما أمرت به الشريعة والورع ما نهت عنه والمنسك والمنسك شرعة النسك وفي التنزيل وأرنا مناسكنا أي متعبداتنا وقيل المنسك النسك نفسه والمنسك الموضع الذي تذبح فيه النسيكة والنسائك النضر نسك الرجل إلى طريقة جميلة أي داوم عليها وينسكون البيت يأتونه وقال الفراء المنسك المنسك في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده ويقال إن لفلان منسكا يعتاده في خير كان أو غيره وبه سميت المناسك وقال أبو إسحق قرئ لكل أمة جعلنا منسكا ومنسكا قال والنسك في هذا الموضع يدل على معنى النحر كأنه قال جعلنا لكل أمة أن تتقرب بأن تذبح الذبائح لله فمن قال منسك فمعناه مكان نسك مثل مجلس مكان جلوس ومن قال منسك فمعناه المصدر نحو النسك والنسوك غيره والمنسك والمنسك الموضع الذي تذبح فيه النسك وقرئ بهما قوله تعالى جعلنا منسكا هم ناسكوه ابن الأثير قد تكرر ذكر المناسك والنسك والنسيكة في الحديث فالمناسك جمع منسك ومنسك بفتح السين وكسرها وهو المتعبد ويقع على المصدر والزمان والمكان ثم سميت أمور الحج كلها مناسك والمنسك والمنسك المذبح وقد نسك ينسك نسكا إذا ذبح ونسك الثوب غسله بالماء وطهره فهو منسوك قال ولا ينبت المرعى سباخ عراعر ولو نسكت بالماء ستة أشهر وأرض ناسكة خضراء حديثة المطر فاعلة بمعنى مفعولة والنسيك الذهب والنسيك الفضة عن ثعلب والنسيكة القطعة الغليظة منه ابن الأعرابي النسك سبائك الفضة كل سبيكة منها نسيكة وقيل للمتعبد ناسك لأنه خلص نفسه وصفاها لله تعالى من دنس الآثام كالسبيكة المخلصة من الخبث وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال هو مأخوذ من النسيكة وهو سبيكة الفضة المصفاة كأنه خلص نفسه وصفاها لله عز وجل والنسك بضم النون وفتح السين طائر عن كراع
|
|