نطر
الناطر والناطور من كلام أهل السواد حافظ الزرع والتمر والكرم قال بعضهم وليست بعربية محضة وقال أبو حنيفة هي عربية قال الشاعر ألا يا جارتا بأباض إني رأيت الريح خيرا منك جارا تغذينا إذا هبت علينا وتملأ وجه ناطركم غبارا قال الناطر الحافظ ويروى إذا هبت جنوبا قال أبو منصور ولا أدري أخذه الشاعر من كلام السواديين أو هو عربي قال ورأيت بالبيضاء من بلاد بني جذيمة عرازيل سويت لمن يحفظ ثمر النخيل وقت الصرام فسألت رجلا عنها فقال هي مظال النواطير كأنه جمع الناطور وقال ابن أحمر في الناطور وبستان ذي ثورين لا لين عنده إذا ما طغى ناطوره وتغشمرا وجمع الناطر نطار ونطراء وجمع الناطور نواطير والفعل النطر والنطارة وقد نطر ينطر ابن الأعرابي النطرة الحفظ بالعينين بالطاء قال ومنه أخذ الناطور والناطرون موضع ولها بالناطرون إذا أكل النمل الذي جمعا وذكره الأزهري في مطر بالميم وقد تقدم فقال هو موضع نطس رجل نطس ونطس ونطس ونطيس ونطاسي عالم بالأمور حاذق بالطب وغيره وهو بالرومية النسطاس يقال ما أنطسه قال أوس ابن حجر فهل لكم فيها إلي فإنني طبيب بما أعيا النطاسي حذيما أراد ابن حذيم كما قال يحملن عباس بن عبد المطلب يعني عبد الله بن عباس رضي الله عنهما والنطس الأطباء الحذاق ورجل نطس ونطس للمبالغ في الشيء وتنطس عن الأخبار بحث وكل مبالغ في شيء متنطس وتنطست الأخبار تجسستها والناطس الجاسوس وتنطس تقزز وتقذر والتنطس المبالغة في التطهر والتنطس التقذر ومنه حديث عمر رضي الله عنه أنه خرج من الخلاء فدعا بطعام فقيل له ألا تتوضأ قال لولا التنطس ما باليت أن لا أغسل يدي قال الأصمعي وهو المبالغة في الطهور والتأنق فيه وكل من تأنق في الأمور ودقق النظر فيها فهو نطس ومتنطس وكذلك كل من أدق النظر في الأمور واستقصى عليها فهو متنطس وقد نطس بالكسر نطسا ومنه قيل للطبيب نطاسي ونطيس مثل فسيق وذلك لدقة نظره في الطب وقال البعيث بن بشر يصف شجة أو جراحة إذا قاسها الآسي النطاسي أدبرت غثيثتها وازداد وهيا هزومها قال أبو عبيد وروي النطاسي بفتح النون وقال رؤبة وقد أكون مرة نطيسا طبا بأدواء الصبا نقريسا قال النقريس قريب المعنى من النطيس وهو الفطن للأمور العالم بها أبو عمرو امرأة نطسة على فعلة إذا كانت تنطس من الفحش أي تقزز وإنه لشديد التنطس أي التقزز ابن الأعرابي المتنطس والمتطرس المتنوق المختار وقال النطس المبالغة في الطهارة والندس الفطنة والكيس
|
|