نقص
النقص الخسران في الحظ والنقصان يكون مصدرا ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص نقص الشيء ينقص نقصا ونقصانا ونقيصة ونقصه هو يتعدى ولا يتعدى وأنقصه لغة وانتقصه وتنقصه أخذ منه قليلا قليلا على حد ما يجيء عليه هذا الضرب من الأبنية بالأغلب وانتقص الشيء نقص وانتقصته أنا لازم وواقع وقد انتقصه حقه أبو عبيد في باب فعل الشيء وفعلت أنا نقص الشيء ونقصته أنا قال وهكذا قال الليث وقال استوى فيه فعل اللازم والمجاوز واستنقص المشتري الثمن أي استحط وتقول نقصانه كذا وكذا هذا قدر الذاهب قال ابن دريد سمعت خزاعيا يقول للطيب إذا كانت له رائحة طيبة إنه لنقيص وروى قول امرئ القيس كلون السيال وهو عذب نقيص أي طيب الريح اللحياني في باب الإتباع طيب نقيص وفي الحديث شهرا عيد لا ينقصان يعني في الحكم وإن نقصا في العدد أي أنه لا يعرض في قلوبكم شك إذا صمتم تسعة وعشرين أو إن وقع في يوم الحج خطأ لم يكن في نسككم نقص وفي الحديث عشر من الفطرة وانتقاص الماء قال أبو عبيد معناه انتقاص البول بالماء إذا غسل به يعني المذاكير وقيل هو الانتضاح بالماء ويروى انتفاص بالفاء وقد تقدم وفي الحديث انتفاص الماء الاستنجاء قيل هو الانتضاح بالماء قال أبو عبيد انتقاص الماء غسل الذكر بالماء وذلك أنه إذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل وإن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يستبرأ والنقص في الوافر من العروض حذف سابعه بعد إسكان خامسه نقصه ينقصه نقصا وانتقصه وتنقص الرجل وانتقصه واستنقصه نسب إليه النقصان والاسم النقيصة قال فلو غير أخوالي أرادوا نقيصتي جعلت لهم فوق العرانين ميسما وفلان ينتقص فلانا أي يقع فيه ويثلبه والنقص ضعف العقل ونقص الشيء نقاصة فهو نقيص عذب وأنشد ابن بري لشاعر حصان ريقها عذب نقيص والمنقصة النقص والنقيصة العيب والنقيصة الوقيعة في الناس والفعل الانتقاص وكذلك انتقاص الحق وأنشد وذا الرحم لا تنتقص حقه فإن القطيعة في نقص وفي حديث بيع الرطب بالتمر قال أينقص الرطب إذا يبس قالوا نعم لفظه استفهام ومعناه تنبيه وتقرير لكنه الحكم وعلته ليكون معتبرا في نظائره وإلا فلا يجوز أن يخفى مثل هذا على النبي صلى الله عليه وسلم كقوله تعالى أليس الله بكاف عبده وقول جرير ألستم خير من ركب المطايا
|
|