اعلانات

اعلانات

نهز


نهزه نهزا دفعه وضربه مثل نكزه ووكزه وفي الحديث من توضأ ثم خرج إلى المسجد لا ينهزه إلا الصلاة غفر له ما خلا من ذنبه النهز الدفع يقال نهزت الرجل أنهزه إذا دفعته ونهز رأسه إذا حركه ومنه حديث عمر رضي الله عنه من أتى هذا البيت ولا ينهزه إليه غيره رجع وقد غفر له يريد أنه من خرج إلى المسجد أو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أمور الدنيا ومنه الحديث أنه نهز راحلته أي دفعها في السير ونهزت الدابة إذا نهضت بصدرها للسير قال فلا يزال شاحج يأتيك بج أقمر نهاز ينزي وفر تج والنهز التناول باليد والنهوض للتناول جميعا والناقة تنهز بصدرها إذا نهضت لتمضي وتسير وأنشد نهوز بأولاها زجول بصدرها والدابة تنهز بصدرها إذا ذبت عن نفسها قال ذو الرمة قياما تذب البق عن نخراتها بنهز كإيماء الرؤوس المواتع الأزهري النهزة اسم للشيء الذي هو لك معرض كالغنيمة والنهزة الفرصة تجده من صاحبك ويقال فلان نهزة المختلس أي هو صيد لكل أحد ومنه حديث أبي الدحداح وانتهز الحق إذا الحق وضح أي قلبه وأسرع إلى تناوله وحديث أبي الأسود وإن دعي انتهز وتقول انتهزها قد أمكنتك قبل الفوت والمناهزة المبادرة يقال ناهزت الصيد فقبضت عليه قبل إفلاته وانتهزها وناهزها تناولها من قرب وبادرها واغتنمها وقد ناهزتهم الفرص وقال ناهزتهم بنيطل جروف وتناهز القوم كذلك أنشد سيبويه ولقز علمت إذا الرجال تناهزوا أيي وأيكم أعز وأمنع ويقال للصبي إذا دنا للفطام نهز للفطام فهو ناهز والجارية كذلك وقد ناهزا وأنشد ترضع شبلين في مغارهما قد ناهزا للفطام أو فطما وناهز فلان الحلم ونهزه إذا قاربه وناهز الصبي البلوغ أي داناه ومنه حديث ابن عباس رضي الله عنهما وقد ناهزت الاحتلام وناهز الخمسين قاربها وإبل نهز مائة ونهاز مائة ونهاز مائة أي قرابتها الأزهري كان الناس نهز عشرة آلاف أي قربها وفي الحديث أن رجلا اشترى من مال يتامى خمرا فلما نزل التحريم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فعرفه فقال أهرقها وكان المال نهزة عشرة آلاف أي قربها وحقيقته كان ذا نهز ونهز الفصيل ضرع أمه مثل لهزه الأزهري وفلان يهنز دابته نهزا ويلهزها لهزا إذا دفعها وحركها الكسائي نهزه ولهزه بمعنى واحد ونهز الناقة ينهزها نهزا ضرب ضرتها لتدر صعدا والنهوز من الإبل التي يموت ولدها فلا تدر حتى يوجأ ضرعها وناقة نهوز لا تدر حتى ينهز لحياها أي يضربا قال أبقى على الذل من النهوز وأنهزت الناقة إذا نهز ولدها ضرعها قال ولكنها كانت ثلاثا مياسرا وحال حول أنهلت فأحلت ورواه ابن الأعرابي أنهزت ولا وجه له ونهزت بالدلو في البئر إذا ضربت بها إلى الماء لتمتلئ ونهز الدلو ينهزها نهزا نزع بها قال الشماخ غدون لها صعر الخدود كما غدت على ماء يمؤود الدلاء النواهز يقول غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يمؤود وقيل النواهز اللواتي ينهزن في الماء أي يحركن ليمتلئن فاعل بمعنى مفعول والأول أفضل وهما يتناهزان إمارة بلد كذا أي يبتدران وفي حديث عمر رضي الله عنه أتاه الجارود وابن سيار يتناهزان إمارة أي يتبادران إلى طلبها وتناولها ومنه حديث أبي هريرة رضي الله عنه سيجد أحدكم امرأته قد ملأت عكمها من وبر الإبل فليناهزها وليقطع وليرسل إلى جاره الذي لا وبر له أي يبادرها ويسابقها إليه ونهز الرجل مد بعنقه وناء بصدره ليتهوع ومنه حديث عطاء أو مصدور ينهز قيحا أي يقذفه والمصدور الذي بصدره وجع ونهز مد عنقه وناء بصدره ليتهوع ويقال نهزتني إليك حاجة أي جاءت بي إليك وأصل النهز الدفع كأنها دفعتني وحركتني وناهز ومناهز ونهيز أسماء