اعلانات

اعلانات

هأن


المهوأن المكان البعيد وهو مثال لم يذكره سيبويه قال ابن بري لم يذكر الجوهري ترجمة هأن وقد جاء منه مهوأن للصحراء الواسعة ووزنه مفوعل قال وذكره الجوهري في فصل هوأ وهو غلط شمر يقال مهوئن ومهوأن وأنشد في مهوأن بالدبى مدبوش قال الأزهري والوهدة مهوأن قال وهي بطون الأرض وقرارها ولا تعد الشعاب والميث من المهوأن ولا يكون المهوأن في الجبال ولا في القفاف ولا في الرمال ليس المهوئن إلا من جلد الأرض وبطونها والمهوأن والخبت واحد وخبوت الأرض بطونها قال الكميت لما تحرم عنه الناس ربربه بالمهوئن فمرمي ومحتبل وقال المهوأن ما اطمأن من الأرض واتسع واهوأنت المغازة إذا اطمأنت في سعة قال رؤبة ما زال سوء الرعي والنتاج بمهوأن غير ذي لماج وطول زجر بحل وعاج والله أعلم
هأهأ الهأهاء دعاء الإبل إلى العلف
وهو زجر الكلب وإشلاؤه وهو الضحك العالي وهأهأ إذا قهقه وأكثر المد
وأنشد
أهأأهأ عند زاد القوم ضحكهم وأنتم كشف عند اللقا خور
قوله أهأ أهأ إلخ هذا البيت أورده ابن سيده في المعتل فقال أهأ أهأ عند زاد القوم ضحكتهم والوغى بدل اللقا
الألف قبل الهاء للاستفهام مستنكر
وهأهأ بالإبل هئهاء وهأهاء الأخيرة نادرة دعاها إلى العلف فقال هئ هئ وجارية هأهأة مقصور ضحاكة وجأجأت بالإبل دعوتها للشرب والاسم الهيء والجيء وقد تقدم ذلك الأزهري هاهيت بالإبل دعوتها وهأهأت للعلف وجأجأت بالإبل لتشرب والاسم منه الهيء والجيء وأنشد لمعاذ بن هراء
وما كان على الهيء ولا الجيء امتداحيكا
رأيت بخط الشيخ شرف الدين المرسي بن أبي الفضل أن بخط الأزهري الهيء والجيء بالكسر قال وكذلك قيدهما في الموضعين من كتابه قال وكذلك في جامع اللحياني رجل هأهأ وهأهاء من الضحك وأنشد
يا رب بيضاء من العواسج هأهأة ذات جبين سارج