وجز
وجز الكلام وجازة ووجزا وأوجز قل في بلاغة وأوجزه اختصره قال ابن سيده بين الإيجاز والاختصار فرق منطقي ليس هذا موضعه وكلام وجز خفيف وأمر وجز وواجز ووجيز وموجز وموجز والوجز الوحى يقال أوجز فلان إيجازا في كل أمر وأمر وجيز وكلام وجيز أي خفيف مقتصر قال رؤبة لولا عطاء من كريم وجز أبو عمرو الوجز السريع العطاء يقال وجز في كلامه وأوجز قال رؤبة على جزابي جلال وجز يعني بعيرا سريعا وأوجزت الكلام قصرته وفي حديث جرير قال له عليه السلام إذا قلت فأوجز أي أسرع واقتصر وتوجزت الشيء مثل تنجزته ورجل ميجاز يوجز في الكلام والجواب وأوجز القول والعطاء قلله وهو الوجز قال ما وجز معروفك بالرماق ورجل وجز سريع الحركة فيما أخذ فيه والأنثى بالهاء ووجزة فرس يزيد بن سنان وهو من ذلك وأبو وجزة السعدي سعد بن بكر شاعر معروف ومحدث وموجز من أسماء صفر قال ابن سيده أراها عادية وجس أوجس القلب فزعا أحس به وفي التنزيل العزيز فأوجس منهم خيفة قال أبو إسحق معناه فأضمر منهم خوفا وكذلك التوجس وقال في موضع آخر معنى أوجس وقع في نفسه الخوف الليث الوجس فزعة القلب والوجس الفزع يقع في القلب أو في السمع من صوت أو غير ذلك والتوجس التسمع إلى الصوت الخفي قال ذو الرمة يصف صائدا إذا توجس ركزا من سنابكها أو كان صاحب أرض أو به الموم وأوجست الأذن وتوجست سمعت حسا وقول أبي ذؤيب حتى أتيح له يوما بمحدلة ذو مرة بدوار الصيد وجاس قال ابن سيده هو عندي أنه على النسب إذ لا نعرف له فعلا والوجس الصوت الخفي وفي الحديث أنه نهى عن الوجس هو أن يجامع الرجل امرأته أو جاريته والأخرى تسمع حسهما وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأة والأخرى تسمع فقال كانوا يكرهون الوجس قال أبو عبيد هو الصوت الخفي وفي الحديث دخلت الجنة فسمعت في جانبها وجسا فقيل هذا بلال الوجس الصوت الخفي وتوجس بالشيء أحس به فتسمع له وتوجست الشيء والصوت إذا سمعته وأنت خائف ومنه قوله فغدا صبيحة صوتها متوجسا والواجس الهاجس والأوجس والأوجس الدهر وفتح الجيم هو الأفصح يقال لا أفعل ذلك سجيس الأوجس والأوجس وسجيس عجيس الأوجس حكاه الفارسي أي لا أفعله طول الدهر وما ذقت عنده أوجس أي طعاما لا يستعمل إلا في النفي ويقال توجست الطعام والشراب إذا تذوقته قليلا وهو مأخوذ من الأوجس
|
|