اعلانات

اعلانات

وحر


الوحرة وزغة تكون في الصحاري أصغر من العظاءة وهي على شكل سام أبرص وفي التهذيب وهي لف سوام أبرص خلقة وجمعها وحر غيره والوحرة ضرب من العظاء وهي صغيرة حمراء تعدو في الجبابين لها ذنب دقيق تمصع به إذا عدت وهي أخبث العظاء لا تطأ طعاما ولا شرابا إلا شمته ولا يأكله أحد إلا دقي بطنه وأخذه قيء وربما هلك آكله قال الأزهري وقد رأيت الوحرة في البادية وخلقتها خلقة الوزغ إلا أنها بيضاء منقطة بحمرة وهي قذرة عند العرب لا تأكلها الجوهري الوحرة بالتحريك دويبة حمراء تلتزق بالأرض كالعظاء وفي حديث الملاعنة إن جاءت به أحمر قصيرا مثل الوحرة فقد كذب عليها هو بالتحريك ما ذكرناه ووحر الرجل وحرا أكل ما دبت عليه الوحرة أو شربه فأثر فيه سمها ولبن وحر وقعت فيه الوحرة ولحم وحر دب عليه الوحر قال أبو عمرو الوحرة إذا دبت على اللحم أوحرته وإيحارها إياه أن يأخذ آكله القيء والمشي وقال أعرابي من أكل الوحرة فأمه منتحرة بغائط ذي جحرة وامرأة وحرة سوداء دميمة وقيل حمراء والوحرة من الإبل القصيرة ابن شميل الوحر أشد الغضب يقال إنه لوحر علي قال ابن أحمر هل في صدورهم من ظلمنا وحر الوحر الغيظ والحقد وبلابل الصدر ووساوسه والوحر في الصدر مثل الغل وفي الحديث الصوم يذهب بوحر الصدور وهو بالتحريك غشه ووساوسه وقيل الحقد والغيظ وقيل العداوة وفي الحديث من سره أن يذهب كثير من وحر صدره فليصم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر قال الكسائي والأصمعي في قوله وحر صدره الوحر غش الصدر وبلابله ويقال إن أصل هذا من الدويبة التي يقال لها الوحرة شبهت العداوة والغل بها شبهوا العداوة ولزوقها بالصدر بالتزاق الوحرة بالأرض وفي صدره وحر ووحر أي وغر من غيظ وحقد وقد وحر صدره علي يحر وحرا ويوحر أعلى أي وغر فهو وحر وفي صدره وحر بالتسكين أي وغر وهو اسم والمصدر بالتحريك