وذي
ابن الأعرابي هو الوذي والوذي وقد أوذى ووذي قوله ووذي كذا ضبط في الأصل بكسر الذال ولعله بفتحها كنظائره وهو المني والمني وفي الحديث أوحى الله تعالى إلى موسى عليه السلام وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم أمن أجل دنيا دنية وشهوة وذية قوله وذية أي حقيرة قال ابن السكيت سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أصبحت وليس بها وحصة وليس بها وذية أي برد يعني البلاد والأيام المحكم ما به وذية إذا برأ من مرضه أي ما به داء التهذيب ابن الأعرابي ما به وذية بالتسكين وهو مثل حزة وقيل ما به وذية أي ما به علة وقيل أي ما به عيب وقال الوذي هي الخدوش ابن السكيت قالت العامرية ما به وذية أي ليس به جراح
|
|